رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية
نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( سحر طالب صالح ) ، الى تعرف على أثر مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، على وفق فرضية انه ( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ المفاهيم التاريخية من كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي على وفق مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ، ومعالجتها وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَّ المفاهيم التاريخية من كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم ) .
وتوصلت الدراسة إنَّ استعمال مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها أدى إلى زيادة في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي من خلال تفسير المفاهيم وابداء الآراء للوصول الى نتيجة ، ويتماشى ذلك مع متطلبات التربية الحديثة ، ويساعد على تنظيم عملية تدريس المفاهيم بطريقة مترابطة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وتحفيزهن نحو التعلم ، ويتقدم ذلك على الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم التاريخية بسبب التعمق في تفاصيل المفاهيم ، ويساعد على تحرر التلميذات من الأطر التقليدية والتلقين والحفظ ومتابعة دروسهن في مادة التاريخ من كتاب الاجتماعيات .
واوصت الدراسة بضرورة توجيه المعلمين والمعلمات باستعمال مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها في التدريس واعطائه مكانة متميزة في الخطط التدريسية اليومية ، والإفادة من اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية الموجود في هذا البحث ، وحث معلمي ومعلمات التاريخ على العناية بإبراز المفاهيم بَدلًا من الحفظ والتلقين عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وضرورة امتلاك معلمي ومعلمات التاريخ القدرة على ربط المفاهيم التاريخية ودمجها بالخبرة السابقة ، واعتماد مدخل تجهيز ومعالجة المعلومات الأعمق في تدريس مادة التاريخ في الصف الخامس الابتدائي ، لِمَا لَهُ من أهمية في التفكير والانتباه والملاحظة والمقارنة بين المفاهيم وسرعة اكتسابها ، وفتح دورات تأهيلية وتطويرية للمعلمين والمعلمات في وزارة التربية لرفدهم بالاستراتيجيات الحديثة ومنها ( مدخل تجهيز ومعالجة المعلومات الأعمق) .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية