رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تأثير برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى معلمات رياض الأطفال ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رقية صبري هاشم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على تأثير برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى معلمات رياض الأطفال . وتوصلت الدراسة الى نجاح اسلوب النمذجة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى معلمات رياض الأطفال ، واسفرت النتائج عن فاعلية الاسلوب الارشادي (النمذجة) في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي ، والى ارتفاع درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي , في حين لم يحدث اي تغيير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي بأسلوب النمذجة ، وأدت إلى رفع مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى إفراد المجموعة مقارنته بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا إلى البرنامج الإرشادي وهذا يدل على نجاح البرنامج الحالي المعد من قبل الباحثة وفق أسلوب النمذجة . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس مهارات التواصل الاجتماعي في قسم الارشاد في مديرية التربية الذي اعدته الباحثة للكشف عن ضعف مهارات التواصل الاجتماعي عند معلمات رياض الاطفال ، كذلك إفادة القائمين في رياض الاطفال الاهلية والحكومية من البرنامج الارشادي ( بأسلوب النمذجة ) لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال من حيث التخطيط والتنفيذ والتقويم .