رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاتصال المدرسي وعلاقته بالسيطرة المتصورة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاتصال المدرسي وعلاقته بالسيطرة المتصورة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاتصال المدرسي وعلاقته بالسيطرة المتصورة عند طلبة المرحلة الاعدادية ) .
هدفت الدراسة التي تقدمها بها الطالب مقداد علي حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، الى التعرف على الاتصال المدرسي عند طلبة المرحلة الإعدادية ، والسيطرة المتصورة عندهم ، فضلا عن العلاقة بين الاتصال المدرسي والسيطرة المتصورة عند طلبة المرحلة الإعدادية.
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود اتصال مدرسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، كما بينت وجود فرق دال احصائيا في الاتصال المدرسي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وكذلك وجود فرق دال احصائيا في الاتصال المدرسي تبعا لمتغير التخصص الدراسي ولصالح التخصص العلمي ، فضلا عن وجود سيطرة متصورة لدى طلبة المرحلة الاعدادية، ووجود فرق دال احصائيا في السيطرة المتصورة تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث ، وأكدت الدراسة عدم وجود فرق في السيطرة المتصورة تبعا لمتغير التخصص (علمي-ادبي)، وأن هناك علاقة ارتباطية ضعيفة بين الاتصال المدرسي والسيطرة المتصورة لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
أوصت الدراسة بضرورة اهتمام سائل الاعلام بإشاعة ثقافة الاتصال بين افراد المجتمع بكل فئاته وشرائحه، واهتمام الوحدات الارشادية في المدارس بالاتصال المدرسي والسيطرة المتصورة واقامت بعمل برامج ارشادية للطلبة لأجل ان تساعدهم على حل المشكلات التي تواجههم وأداء أعمالهم اليومية .