رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير بـ ( أثر برنامج ارشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( مها سعدي شهاب ) ، الى قياس الأسى النفسي لدى الطالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة , وبناء برنامج إرشادي لتخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة , والتعرف على أثر البرنامج الإرشادي لتخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان الفنيات المستعملة في البرنامج الإرشادي لها فعالية كبيرة في تخفيض الأسى النفسي في البرنامج الإرشادي المشتقة من أهداف ، وان خطوات البرنامج الإرشادي كانت متميزة بالتطبيق العلمي وبالتخطيط ، وان النظرية التي تبنتها الباحثة (نظرية العلاج بالأسلوب المنطقي العقلاني) كانت مترابطة مع أهداف البحث ، وان العلاقة بين المرشدة والمسترشدات قائمة على الحب والثقة والتحاور وهذا ساعد على تقبل البرنامج الإرشادي ، وان اللغة التي استخدمتها الباحثة خلال الجلسات كانت مفهومه وواضحة لدى المسترشدات ، إذ قامت الباحثة بأداء لعب الدور أمام المسترشدات لكي يساعد على فهم موضوع الجلسة ، وان المواقف المستخدمة في الجلسات التي كانت منسجمة مع حاجات المسترشدات ومقتبسة من الواقع المدرسي والبيئة المحيطة ، وان التحاور وتبادل الآراء كان له الأثر الكبير في نجاح للبرنامج الإرشادي .
واوصت الدراسة ان بضرورة تبصير المرشدات بالتأثيرات الإيجابية لتخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الأيتام عن طريق إلقاء المحاضرات والنـدوات وبالتنسيق مع مديرية تربية ديالى ، والإفادة من البرنامج الإرشادي بفنيات العلاج بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الأسى النفسي لدى الطالبات الأيتام في المدارس التابعة لمديرية تربية ديالى ، واصدار دليل للمرشدين التربويين في المدارس التابعة لمديرية تربية ديالى خاص بكيفية التعامل مع الطالبات الأيتام وتقديم المساعدة والمساندة للطالبات الأخريات اللواتي يمرن بمحنة وفاة الأب ، وضرورة إصدار تعليمات من قبل مديرية تربية ديالى يتم بموجبها الاهتمام بشريحة الأيتام بمختلف الجوانب المهنية والنفسية والصحية وإحاطتهم بالرعاية الكافية.
واقترحت الدراسة بضرورة تطبيق مقياس الأسى النفسي على شرائح أخرى من الطلبة في مدارس مديرية تربية ديالى غير مجتمع البحث الحالي ، لمعرفة مدى أهمية هذه الدراسة لمختلف الشرائح والأعمار .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية