
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الارشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الارشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر البرنامج الارشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ) .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الطالب ( عماد خالد مغير فرهود ) ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( عدنان محمود عباس ) ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب أعادة البناء المعرفي في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي له دور كبير في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية وهناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تخضع لأي برنامج ،ان أفراد المجموعة التجريبية لديهم تفاعل ايجابي جيد مع جلسات البرنامج الإرشادي ، والأسلوب المعرفي له دور فاعل ومؤثر أكثر من الأساليب الإرشادية الأخرى ، والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي ذات فعالية فاعلية عالية في تنمية الدافع المعرفي .
واوصت الدراسة بضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج الإرشادي من اجل تزويد المرشدين التربويين والاستفادة من البرنامج الحالي في المدارس الإعدادية ، والعمل على زيادة الدافع المعرفي عند الطلاب من خلال تشجيعهم على القراءة وزيارة المكتبات المدرسية والافادة من الكتب والمجلات العلمية والثقافية التي يستخدمها العقل البشري عن طريق استقبال المعلومات ، ويجب على المدرسين الاهتمام بالبيئة المدرسية وحاجات الطلبة العقلية والنفسية من أجل رفع مستوى الدافع المعرفي لدى طلبتهم ومساعدتهم وتشجيعهم على تقبل المعلومات والبحث عن المعرفة ، والاهتمام بالتوجيه والإرشاد النفسي للطلاب من اجل تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .