
كلية التربية تناقش صوتيات اللهجة العراقية العربية : النظرية التفاضلية الصوتية منهجا
كلية التربية تناقش صوتيات اللهجة العراقية العربية : النظرية التفاضلية الصوتية منهجا
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (صوتيات اللهجة العراقية العربية : النظرية التفاضلية الصوتية منهجا ) .
ركزت الدراسة التي قدمتها الطالبة هدى هشام بهلول ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، على التشديد(Stress) وادخال صوت العلة(Epenthesis) والحذف(Syncope) و مُضَاعَفَة الصوت الصحيح (Gemination) في اللهجة البغدادية العربية كونها تمثل اللهجة الهجينة للهجات العراقية ، وتشبه في ذلك لغة التواصل المشترك(Lingua franca) . تعد هذه الدراسة الاولى من نوعها في الوطن العربي والعالم .
تتبنى هذه الدراسة النظرية التفاضلية الصوتية الطبقية (Stratal Optimality Theory) منهجا لتحليل الظواهر الصوتية للهجة العراقية العربية متمثلة باللهجة البغدادية. قدمت هذه النظرية لاول مرة من لدن العالم اللغوي كبارسكي عام 2000 (Kiparsky, 2000) في بحثه الموسوم ب "عدم الشفافية و تدوير قوانين اللغة" . اعتبرت هذه النظرية بمثابة النسخة الحديثة للنظرية التفاضلية الصوتية التقليدية(Optimality Theory) التي تم ايجادها من لدن العالمين اللغويين برنس و سمولنسكي عام 1993 Prince and Smolensky, 1993)) ، كما تمت توسعتها من لدن العالمين اللغويين مكارثي و برنس في عام 1995 (McCarthy and Prince in 1995).تركز النظرية التقليدية على قيود التركيب والوفاء(Markedness and Faithfulness Constraints) على مستوى الكلمة ، في حين تبحث النظرية التفاضلية الصوتية الطبقية في ألية القيود وتوضح تفاعل مستويات لغوية: صوتية –صوتية و صوتية- صرفية من خلال تنظيم التراكيب الصوتية الى مستويات مشابهة لتلك المستويات الموجودة في علمي الصوت المعجمي والصرفي ، فهي تعالج مختلف الظواهر اللغوية الصوتية من خلال التفاعل بين مرشحات(Candidates) لغوية معينة وبين قيود صوتية و صرفية (Phonological and Morphological Constraints)خاصة .
توصلت الدراسة الى أن صوت العلة المدخل يؤثر في نموذج التشديد على مستوى الكلمة ، حيث ان المقطع الأول في الكلمات ذات المقطعين الذي يحتوي على هذا الصوت يجذب التشديد وبموجبه تنتقل حركة التشديد من المقطع الثاني الى المقطع الأول ، بينما لا تتأثر مثل هذه المقاطع على مستوى ما بعد الاضافات المعجمية للكلمة (Post-lexical Level).