
كلية التربية للعلوم الإنسانية تصدر كتابا جديدا بعنوان المعنى والنص من التشكيل إلى الدلالة دراسة موضوعاتية في شعر الستينيات في العراق
كلية التربية للعلوم الإنسانية تصدر كتابا جديدا بعنوان المعنى والنص من التشكيل إلى الدلالة دراسة موضوعاتية في شعر الستينيات في العراق
كتب/ إعلام الكلية :
صدر للتدريسية من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الدكتورة زينة محجوب ، كتاب جديد بعنوان المعنى والنص من تشكيل إلى الدلالة دراسة موضوعاتية في شعر الستينيات في العراق .
جاء في متن الكتاب إن شعر جيل الستينيات يشكل علامة تحول في الحداثة الشعرية العراقية على الأقل لا يمكن إغفاله أو تجاوزه، إذ أسهمت عوامل عديدة خارجية وداخلية تبلورت في تأسيس القصيدة الجديدة وانتاج لغة شعرية ذات هوية خاصة أسفرت عن الرؤية الجوهرية التي شكلت التحول في الشعر العراقي وابتعاده عن السائد والمألوف على نحو ملحوظ.
تكمن أهمية الكتاب في الخصوصية والاختلاف التي جاءت مع هذا التحول للنص الشعري وفرضت طبيعة السعة والعمق في الدلالة، هذه الخصوصية شغلت وما زالت تشغل الباحثين في الدراسات الأكاديمية لإثارة الأسئلة التي تفرضها خصوصية النص الشعري وتحوله الشكلي والدلالي والإيقاعي ومن ثم الرؤيوي ولا سيما إذا نظرنا إلى الأهمية الكبرى التي حملها الجيل سواء على المستوى الفردي أو الجمعي، ومن ثم ظننا بفكرة أن القصيدة الستينية منتجة للمعرفة، لذا جاء الطموح لاختيار الجيل الستيني وهو اختيار يتأسس على تجدد النظر وتنوع الاتجاه؛ لأننا نسعى نحو رؤية منهجية لم يكتب لها التعزيز الواضح في النقدية العربية ولا سيما العراقية، إذ يندرج عملنا في اتصال خاص بالمنهج الموضوعاتي وسعينا إلى اكتشاف طبيعة العلاقة الموضوعاتية بين الخاص والعام والداخل والخارج لما لهذا المنهج من قدرة على الوصول إلى المقاصد النصية والكشف عن المعنى والدلالة .