
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أثر التعلم الإلكتروني الافتراضي على التحصيل العلمي لطلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أثر التعلم الإلكتروني الافتراضي على التحصيل العلمي لطلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في أثر التعلم الإلكتروني الافتراضي على التحصيل العلمي لطلبة الجامعة .
ركزت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد مصطفى فاضل عباس على تعريف التعليم الالكتروني على انه أسلوبا من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات و الاتصالات و وسائطهما المتعددة بشكل يتيح للطالب التفاعل النشيط مع المحتوى و المدرس والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته، و إدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك.
بينت الندوة أساسيات ومفاهيم مرتبطة بـالتعليم الإلكتروني مثل التعليم الالكتروني المباشر: تعني عبارة التعليم الإلكتروني المباشر أسلوب و تقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم و المدرس ، حيث يتيح انتشار الإنترنت فرصة للتفاعل و اعتماد التعليم الإلكتروني المباشر عن طريق الإنترنت وذلك لمحاكاة فعالية أساليب التعليم الواقعية ، والتعليم الالكتروني المعتمد على الحاسب: إذ يعد التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر (CBT – Computer-Based Training) أسلوباً مرادفا للتعليم الأساسي التقليدي كما يعتبر مكملا لأساليب التعليم المعهود .
وضحت الندوة إن التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات ليسا هدفاً أو غاية بحد ذاتهما ، بل هما وسيلة لتوصيل المعرفة وتحقيق الأغراض المعروفة من التعليم والتربية ومنها جعل المتعلم مستعداً لمواجهة متطلبات الحياة العملية بكل أوجهها والتي أصبحت تعتمد بشكل أو بآخر على تقنية المعلومات و طبيعتها المتغيرة بسرعة ، وإن ما يميز التعليم الإلكتروني عن التعليم العادي التقليدي المتعارف عليه هي: الفصول الافتراضية ، والندوات التعليمية ، والتعليم الذاتي ، والمواقع التعليمية علي الإنترنت ، والتقييم الذاتي للطالب ، والإدارة والمتابعة و إعداد النتائج، والتفاعل بين المدرسة والطالب والمعلم ، والخلط بين التعليم والترفيه .