كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد نــدوة علميــــة الكترونية في الفروقات الدلالية بين الكناية والمجاز والتورية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد نــدوة علميــــة الكترونية في الفروقات الدلالية بين الكناية والمجاز والتورية
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة علمية الكترونية برنامج في الفروقات الدلالية بين الكناية والمجاز والتورية .
أوضحت الدراسة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد إبراهيم ، أن لاشك اننا نطالع فنيين بلاغيين ينتمي المجاز والكناية الى علم البيان وتنتمي التورية الى البديع ، ولعلنا نلحظ اشكالية في الإجراء عند النظر الى أمثلة التورية التي قد تشتبه مع أمثلة الكناية خاصة والصورة المجازية عامة .
بينت الندوة إن الكشف عن الفروقات الدلالية جاء في السياق بين الفنون المتقدمة بغية الوقوف على آلية التورية البديعية وموقعها البليغ في كلام العرب عامة وما دار من خلاف في وقوعها في النص القرآني .
أكدت الندوة أن لكل مقام مقالا يتطلبه ويدعوه حثيثا وكما ان المجاز والكناية بليغان في موضعهما من السياق فكذلك التورية في موضعها إذ لا يمكن أن يحل احدهما محل الآخر.