كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في تاريخ التعليم الالكتروني
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في تاريخ التعليم الالكتروني
كتب / اعلام الكلية :
عقدت وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في تاريخ التعليم الالكتروني .
أوضحت الندوة التي القتها الأستاذ الدكتورة منتهى عذاب ذويب ان من المعروف ان فترة التسعينات من القرن الماضي كانت قد شهدت خطوات منتظمة ومتسارعة وبشكل تدريجي نحو التطور والتوسع والانتشار للتعليم الالكتروني في أمريكا واوربا واليابان وماليزيا والصين وأستراليا , وذلك قبل ان تصغر شاشات الحاسبات وتحمل في الحقائب والجيوب .
بينت الندوة ان هذه الدول بدأت النمط الالكتروني بالتعليم الأساسي ( الابتدائي والثانوي ) عبر شاشات النت منذ سنة 1993 واكتملت سنة 1995 في الولايات المتحدة بعد ان وفرت البنى التحتية لذلك , وتبعتها اليابان في سنة 1994 واكتملت سنة 1997 ولحقت بها المدارس الذكية المرتبطة بشبكات النت عبر الأقمار الصناعية في كل من ماليزيا وأستراليا خلال السنوات 1996 الى 1997 م .
اكدت الندوة انه في ما يخص التعليم الاكاديمي فقد بدأت أولا جامعة جونز هوبكنز سنة 1876 بتوفير تطبيقات تعليمية الكترونية ودخلت في تنافس مع بقية الجامعات في مسألة الحصول على احدث التقنيات الالكترونية , واستمرت بتطوير تعليمها الالكتروني بشكل منظم , وما ان جاءت سنة 1999 م حتى اطلقت برنامجها التعليمي الالكتروني كأول جامعة دولية الكترونية بالكامل , وكانت جامعة كلارك اطلنطا في الولايات المتحدة الامريكية 1929 تسير على خطاها .
تطرقت الندوة الى استحداث الاتحاد الأوربي الخطة سنة 1999 م لتطبيق مشروع التعليم الالكتروني وان لا تتجاوز فترة الانتهاء من تطبيقه ثلاث سنوات وبميزانية وصلت الى ثمانية ملايين يورو , باستحداث جامعات اوربية افتراضية ومراكز البحث العلمي الاكاديمي توفر فرص التعليم لأكبر عدد من مواطنيها , ودعمها بكل ما تحتاجه من تقنيات الكترونية وبرمجيات وتطبيقات , فيما انهت الصين في هذه السنة 1999 م خطواتها الثابتة في انتشار التعليم الالكتروني في مدارسها وجامعاتها محققة طفرة نوعية بالنمو والتطور والتوسع والانتشار لأبعد نقطة في الصين بمساعدة ودعم شركات كبرى في البرامج والأجهزة التقنية .