
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أهمية الدراسة الميدانية في الدراسات الجغرافية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أهمية الدراسة الميدانية في الدراسات الجغرافية
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في أهمية الدراسة الميدانية في الدراسات الجغرافية .
تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتورة خلود هادي رشيد عدة محاور المحور الأول في التعريف بالدراسة الميدانية وأسس العمل بها والمحور الثاني في اصناف الدراسية الميدانية وميزات كل صنف والمحور الثاني كان في اين تطبق الدراسة الميدانية ؟ والمحور الأخير في المصداقية العلمية في مراحل اجراء الدراسة الميدانية .
بينت الندوة ان العصر الحديث يتصف بكونه عصر العلم والتقنيات العلمية المتطورة قد شكل البحث العلمي الاداة الرئيسة في هذا العصر وبرزت خصائص البحوث والدراسات الجغرافية بجوانبها التطبيقية في معظم المجالات التطبيقية والتي بدورها تساهم في البناء الحضاري والتراكم المعرفي في مجال الخلق والابداع والسلوك للعقل الانساني ولكي تصل البحوث والدراسات الجغرافية إلى اهدافها المرجوة كان لابد من بناءها عمليا وفق خطوات متسلسلة ومتكاملة وهدا يتطلب استخدام العديد من الطرق والوسائل اللازمة كالخرائط والمرئيات والبرامج الاحصائية وتقنيات التحليل المكاني وفي الدراسات الجغرافية تشكل الدراسة الميدانية بمفاصلها المختلفة مرتكزا اساسيا في مراحل انجازها المختلفة مما يجعل من الدراسات الجغرافية تشكل حلولا لمشكلات المجتمع الانساني .
خرجت الندوة بتوصيات عدة منها ضرورة استخدام الدراسة الميدانية في الدراسات الجغرافية بما يتلاءم مع موضوع الدراسة، وضرورة تصميم استمارة الاستبانة وفق الأسس العلمية الصحيحة وعرضها على الخبراء لتقيمها، والتركيز على توخي الدقة عند تفريغ الاستمارة بغية الوصول إلى نتائج دقيقة .