
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في فرضية انتقال الباحث من دراسة التاريخ إلى صناعته
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في فرضية انتقال الباحث من دراسة التاريخ إلى صناعته
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في فرضية انتقال الباحث من دراسة التاريخ إلى صناعته .
أكدت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور وسام علي ثابت، إن هذه الفرضية تقوم على أثر المتخصص بدراسة التاريخ بالمساهمة في صناعة التاريخ من خلال أثره هو، ولأننا لا نعني خلق التاريخ لأن ذلك من شأن الخالق سبحانه وتعالى يقدر الأقدار كيف يشاء، ولكن قيام المرء بأدوار مهمة يؤدي نتاجا مهما وتترك أثراً كبيراً بين مجتمعه الذي عاش فيه، وهناك أمثلة كثيرة بشأن صناعة التاريخ في شتى الميادين ، منهم بناة الأديان ومؤسسوها ، كالأنبياء، والرسل ، وبناة الأفكار ومجدديها، وفي ذلك الكثير ، لكن هنا بصدد صناعة التاريخ من قبل دارسه وهذه مهمة صعبة، كونها تتطلب جهداً كبيراً والمعرفة بجملة من الأمور، منها معرفة الهدف وبذل قصارى الجهد لتحقيقه متحديا كل المعوقات والصعوبات، وكذلك يتطلب فهم التاريخ ومساره للإفادة منه وتجنب تكرار الأخطاء فيه .
بينت الندوة إن من الإنجازات المهمة في صناعة التاريخ هي الإنجازات العلمية في حقل اختصاص مثلا، وهناك نماذج كبيرة ومهمة في هذا الشأن منهم الأستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري (1910-2019) يعد من مؤسسي المدرسة التاريخية العراقية ، وقد خلد ذكره من خلال الأعمال العلمية الرصينة في حقل تخصصه، وكذلك الأستاذ الدكتور فاضل حسين ( 1914-1989) الذي وصفه الأستاذ الدكتور ابراهيم بأنه عملاق ومن أعمدة التاريخ في العراق ، وهناك أملة كثيرة بشأن باحثين في حقل تخصصهم التاريخي صنعوا تاريخ لأنفسهم مشرف وانتفعت بلدانهم بأعمالهم وأسهموا في بناء مجتمعاتهم بشكل كبير .