كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استراتيجية الأمواج المتداخلة
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في استراتيجية الأمواج المتداخلة .
هدفت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور حسام يوسف صالح اهداف الندوة، إلى التعريف بمفهوم استراتيجية الأمواج المتداخلة، وبيان خطوات الاستراتيجية، وتوضيح ملائمتها للمراحل الدراسية، بيان كيفية تطبيقها .
أكدت أن استراتيجية الأمواج المتداخلة تعد من الاستراتيجيات التي تستند على الاتجاه المعرفي في التعلم والتفكير ويتم فيها التركيز على العقل وعملياته، وتتضح أهميتها من خلال تنمية مهارات التفكير للمتعلم بالكشف عن الاستعداد المدخلي للمفاهيم القبلية والعمليات والمعالجات اللازمة، كما أنها تعطي للمتعلم مجالاً واسعاً للشعور بالثقة بالنفس من خلال إعداده لأوراق العمل للموضوعات والتي تتضمن موجات متداخلة من المعلومات يتم مناقشتها مع المجموعة الصفية المتعاونة، فضلاً عن أنها تعطي المتعلم فرصة التعبير عن رأيه من خلال المناقشة الجماعية.
بينت الندوة إن استراتيجية الأمواج المتداخلة هي استراتيجية قائمة على العقل وعملياته والأداء المعرفي للمتعلم وبيئته، حيث يستخدم المتعلم مجموعة عمليات تفكير في ضفيرة واحدة للوصول إلى حل لمشكلة تعليمية أو إكمال معلومة ناقصة، أو للتوافق مع الهدف والمعرفة وهي مجموعة من الخطوات تعتمد على إحداث تغيرات معرفية مبنية على التفاعل القائم في الحوار، عن طريق ربط الخبرات السابقة باللاحقة وتكوين علاقة بينهما فيما يتصل بالموضوعات التي تدرس للطالبات بغية فهمها ونقدها أو الحكم عليها بالأحداث والأشياء الجديدة. وهي تستند على الاتجاه المعرفي في التعلم والتفكير، ويتم التركيز فيها على العقل وعملياته ودور الأداء المعرفي والبيئة والمجال، كإشارة لتفاعل هذه المكونات في ضفيرة معرفية تمثل الأداء المعرفي العقلي للمتعلم، من خلالها يتوصل المتعلم إلى عدد من الحلول للمشاكل التعليمية التي تواجهه، أو العمل على إكمال صورة معرفية تحتاج إلى بعض المعلومات لتكون بشكل كامل.
أوصت الندوة إلى ضرورة الحث على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، و التنوع في استخدام الاستراتيجيات ، وتنوع وسائل التقويم للطلبة .


