كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في طرق التدريس الحديثة أهميتها ومرتكزاتها وأنواعها
كتب / إعلام الكلية:
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في طرق ألتدريس ألحديثة أهميتها ومرتكزاتها وأنواعها
وأوضحت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور احمد سليمان حسن، ان مايجب الانتباه اليه بخصوص طرق التدريس هو انه ليست هناك طريقة تدريس افضل من اخرى بل هناك مواقف تعليمية تستدعي ان نعتمد طريقة دون اخرى تحظى بعناية التلاميذ وتحقق حاجياتهم العقلية والوجدانية والمهارية .
بينت الندوة أن طرق التدريس يقصد بها كل ماينهجه المدرس داخل الفصل من عمليات وانشطة وما يستعمله من وسائل ومواقف تعليمية مبنية على خطة محكمه تراعي مستوى المتعلمين وقدراتهم وذلك من اجل اكسابهم المعارف والمهارات والمواقف التي تحقق الاهداف والكفايات المراد تحقيقها في نهاية الدرس وقد لايقتصر المدرس على استعمال طريقه تدريس واحدة بل يمكنه دمج اكثر من طريقة ان راى انها تستدعي انتباه المتعلمين في تعلمهم وهكذا يمكن استعمال طريقة سمعية او بصرية او الجمع بينهما مثلا استعمال فيديو او استعمال طريقة سمعية واخرى عملية واعمال يدوية بعد ان يكون قد استمع الى محاضرة او تسجيل صوتي او مرئي .
أكدت الندوة أن طرق التدريس الحديثة على ترتكز على مجموعة من المرتكزات التي تروم تحرير المتعلم من كل القيود التي تعوق تعلمه وتفتح المجال امامه من اجل الابداع والمشاركة وتبادل الخبرات ومن بين هذه المرتكزات الدفع بالمتعلم نحو اعمال قدراته الخاصة للوصول الى المعرفة بنفسه، وتحرير العمليات العقلية للمتعلم واستخدامعا بشكل كلي والملاحظة التحليل التراكيب التطبيق التقويم ، وتربية الحس النقدي والتفكير العلمي للمتعلم، وتربية المتعلم على التعلم بشكل جماعي وتعاوني وطريقة اختيار المدرس طرق التدريس.