كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في مهارات كتابة السيرة الذاتية
كتب/ إعلام الكلية:عقدت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في مهارات كتابة السيرة الذاتية.أكدت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور زياد طارق حاتم أحمد ، أن كل باحث يحتاج لكتابة ملخص لبياناته وخبراته السابقة لتقديمها إلى المنظمة المعلنة للعمل، ويجب أن تكون السيرة الذاتية معبّرة عن كل ما يملكه من قدرات ومهارات ودرجات علمية وخبرات وأبحاث منشورة وغيرها ، وأن السيرة الذاتية هي الخطوة الأولى التي تؤهل الفرد للدخول إلى المقابلة الشخصية، عليه فإنّ كتابتها بطريقة مناسبة وبلغة جيّدة ستنعكس على الفرد بشكل إيجابي بحيث يظهر كأفضل مرشّح لفرصة العمل المعلن عنها، إذ تمثّل السيرة الذاتية بوابة العبور للوظيفة التي تتمناها والتي تعكس قدرتك على تقديم نفسك من خلال كتابة سيرتك الذاتية بشكل ملائم وجذاب إذاً فإن مفهوم السيرة الذاتية :هي عبارة عن تعريف مختصر وواضح وجذّاب للمرشح للوظيفة أو المتقدّم لها بحيث تتضمن في محتواها ملخّص لإنجازاته وخبراته وقدراته.بينت الندوة محتويات السيرة الذاتية منها محور المعلومات الشخصية ، والرؤية والأهداف : وهي الأهداف من الوظيفة والطموحات المستقبلية، والتعليم والمؤهلات العلمية ، والخبرات، والدورات التدريبية ، واللغات الأجنبية، ومهارات أخرى والهوايات، والأعمال التطوعية ، مشيرة إلى أهمية السيرة الذاتية بوصفها أداة تستخدمها لتسويق نفسك للمنظمات، ووسيلة تستخدمها المنظمة لغربلة الأفراد قبل المعاينة، وتساعد صاحب العمل في تشكيل صورة ذهنية / عقلية عنك وعن نشاطاتك، ووسيلة تؤهلك للمقابلة وتُظهر لصاحب العمل مدى مناسبتك وتسمح له أن يُخمّن ويُقدّر مؤهلاتك بسرعة .ووضحت الندوة كيفية كتابة السيرة الذاتية وهي كتابتها في صفحة واحدة إذا امكن وأن لا تزيد عن ثلاث صفحات ، استخدام الورق الأبيض العادي ودون أي إطارات أو علامات مائية، واستعمال الخط العادي وبحجم لا يقل عن 12 ولا يزيد عن 14 على أن تكون العناوين الرئيسة بالخط الغامق، لا تستخدم ألوان مختلفة عند الكتابة، ولا تكتب أرقام بطاقتك الخاصة حتى لا يُساء استعمالها، وتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية، والابتعاد عن الجمل التنظيرية مثل : أهدف لأثبت نفسي في الحياة العملية – أسعى إلى تطوير نفسي ، استخدم بعض المصطلحات الفنية التي تدل على معرفتك وخبرتك في التخصص، وحدّث بياناتك كلما حدث تغيير بصفة مستمرة واحتفظ بنسخة إلكترونية معك دائماً .