كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في قراءات نقدية في نصوص شعرية وفق المناهج النقدية السياقية
كتب/إعلام الكلية:عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في قراءات نقدية في نصوص شعرية وفق المناهج النقدية السياقية .هدفت الندوة التي ناقش محاورها كل من الأستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس, والأستاذ المساعد الدكتورة اسراء إبراهيم محمد ومجموعة من طلبة الدراسات العليا (أدب ) الى التعرف على قراءات نقدية لنص شعري (الأرملة المرضعة لـ معروف الرصافي) وفق المنهج الاجتماعي .بينت الندوة أن المنهج الاجتماعي يعد من المناهج السياقية الأساسية في الدراسات الأدبية والنقدية وقد انبثق في حضن المنهج التاريخي واستقى منطلقاته الأولى و يرتبط بفكرة تمثيل الادب للحياة على المستوى الجماعي وليس على المستوى الفردي وذلك على اعتباراًن المجتمع هو المنتج الفعلي للأعمال الادبية. أما المنهج النفسي هو ذلك المنهج الذي يخضع فيه النص الأدبي للبحوث النفسية ويستمد المنهج النفسي آلياته النقدية من نظرية التحليل النفسي آلياته النقدية من نظرية التحليل النفسي والتي أسسها فرويد في مطلع القرن العشرين.أكدت الندوة وللشعر الاجتماعي في العصر الحديث اهمية و مكانة بسبب انتشار الوعي والروح القومية وتفاعل الشعراء مع محيطهم واحساسهم بمشاكل المجتمع ووعيهم بأهمية دورهم ومدى تأثيرهم في تغيير المجتمع ومنهم معروف عبد الغني الرصافي وجميل صدقي الزهاوي. أما بما يخص قصيدة بلقيس تَجَلَّى هَذِهِ الجَمالِيَّةُ في وَصْفِه لِبَلقيسَ، حيثُ يَرْبِطُها بِالطَّبِيعَةِ والجَمَال، مِمَّا يَزيدُ مِن عَمْقِ الفِرَاقِ الذي يُعانِي مِنه. وَمَع كُلِّ بَيتٍ يُدْلِي بِه، يَتَجَلَّى الحُزنُ بِشَكلٍ أكبَر، مِمَّا يَجعَلُ القَارِئَ يَشعُرُ بِالمَأسَاةِ التي يَعِيشُها الشاعِر.