
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في مفهوم إدارة الصف الدراسي
كتب/ إعلام الكلية :
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في مفهوم إدارة الصف الدراسي .
أكدت الحلقة النقاشية التي أدارتها الأستاذ المساعد الدكتورة سهام عبدالله حسين ، إن مفهوم إدارة الصف الدراسي يرتكز على ( الأستاذ / المعلم ) ، وقد ينظر البعض إلى إدارة الصف على إنها موجهة نحو حفظ النظام الصفي فقط ، أما تعريف الاتجاه الفوضوي فيرى أن الإدارة الصفية هي : مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها الأستاذ / المعلم على إتاحة حرية التفاعل للمتعلمين في غرفة الصف ، ومن وجهة نظر المدرسة السلوكية : إن إدارة الصف تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى الأستاذ / المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه ، وحذف السلوك غير الرغوب عن طريق التعزيز والعقاب ، كما إن الإدارة الصفية بحسب المنحى الاجتماعي خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الأستاذ أو المعلم وطلبته .
وركزت الحلقة النقاشية على أهم الأسباب المؤدية للاهتمام بإدارة الصف ، ومنها إن التوجهات الحديثة في التعليم غيرت بشكل كبير الأدوار الأستاذ – الطالب ( المعلم / متعلم ) ، كما إن الأنظمة التربوية الحديثة لا تسعى إلى التلقين بقدر ما تسعى إلى توجيه الطلبة إلى كيف يفكرون، وكيف يتعلمون ، وكيف يراقبون ، وكيف يقومون وهي عبارة عن عمليات التفكير ما وراء معرفية .

