
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة بعنوان الصحة الوجدانية لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة بعنوان الصحة الوجدانية لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة في الصحة الوجدانية لدى طلبة الجامعة .
هدفت الورشة التي أدارتها المدرس الدكتورة زينب هادي قدوري محمود ، الى تعريف الطلبة بأهمية تمتعهم بصحة وجدانية .
ناقشت الورشة عدة محاور فقد كان المحور الاول في تعريف الصحة الوجدانية : هي حالة من التوافق التام والتكامل بين الوظائف الانفعالية والنفسية المختلفة والقدرة على مواجهة الازمات والمواقف الانفعالية السلبية التي تطرأ على الانسان يقابلها شعور بالسعادة والكفاية الذاتية ,وهي حالة دائميه نسبيه تتمثل في درجة عالية من توافق الفرد مع نفسه ومع بيئته ومع الآخرين، أي حالة من الاكتمال الجسمي والنفسي والاجتماعي، أما المحور الثاني فقد كان في كيفية الشعور بصحة وجدانية عالية ، إذ تتم من خلال التنظيم المتسق ما بين عوامل التكوين الانفعالي وعوامل التكوين العقلي للفرد إذ يسهم هذا التنسيق في تحديد الاستجابة السلوكية للفرد والتي بدورها تشير الى مدى اتزانه الانفعالي وتوافقه الشخصي والاجتماعي وتحقيق ذاته .
وضحت الورشة أهمية الربط بين الجانب العقلي وما يتضمنه من عمليات ادراك وذكاء وانتباه وتفكير ابتكاري من جهة والجانب الانفعالي للفرد نفسه وما يتضمنه من عوامل اجتماعية وانفعالية وميوله واتجاهاته وما يتمتع به من قيم شخصية واجتماعية من جهة اخرى ,يستدعي ضهور استجابات تدل على مدى سعي الفرد لأن يحقق ذاته ويرفع من قيمته ودرجة توافقه الشخصي والاجتماعي ,ان تمتع الفرد بهذه الخصائص تجعله يتصف بصحة وجدانية انفعالية سليمة ويستدل على ذلك من خلال الاستجابات السلوكية في المواقف الحياتية والازمات النفسية . أما المحور الثالث فقد سلط الضوء على الطرق الارشادية العلاجية للتمتع بصحة وجدانية سليمة ، ويتم ذلك من خلال الجلسات الارشادية التي تؤدي خفض الانفعالات السلبية في المواقف الحياتية الصعبة والسيطرة على المشاعر السلبية واستبدالها بانفعالات ايجابية اكثر ثبات ووعي عالي.
أوصت الورشة بضرورة عقد الندوات التي تساعد على زيادة الوعي بالمشاعر لدى الطلبة والسيطرة عليها ، وتشجيع الطلبة على التخلص من المشاعر السلبية وعدم التركيز عليها ، واهمية اشراك الطلبة في الانشطة التي توضح اهمية التوازن الانفعالي .