
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في مهارات الكتابة الأكاديمية
كتب / إعلام الكلية :أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ضمن برنامج تطوير المهارات البحثية ورشة علمية في مهارات الكتابة الاكاديمية.وأوضحت الورشة التي أدارها وناقش محاورها المدرس الدكتور محمد عبد الرسول سلمان، أن العنوان يقع في دائرتي مفهومين : مفهوم المهارات الدال على التقنيات التي يمهر بها الباحث أو يفترض أن يكون ماهرًا بها، وعلى درية بخطواتها، وعلى وعي بإجراءاتها تفكيرًا وتنفيذًا؛ ثم مفهوم الكتابة التي هي صنو القراءة الأمين، وهو بهذا الانفتاح من غير ما تحديد يساوي مصطلح يدل على مجموعة من الأنواع الإبداعية؛ لا تكاد تحصر إلا وصفًا، وهنا فإن وصفها بـ ( الأكاديمية ) يحيلها حتمًا إلى نوع محدد من الكتابة أسها المكين: تمكين مفهوم ( العلم ) باشتراطاته المنهجية المعروفة .سعت الورشة الى التذكير بأبرز المعالم المنهجية الكبرى التي تعين الباحث في الدراسات العليا على كتابة مباحث رسالته و أطروحته، وفصولها، ومتطلباتها كافة على درجة كبيرة من الاحتراف العلمي؛ ذلك أنَّ رقى هذه البحوث العلمية منوطٌ بمدى قدرتها على التنفيذ الواعي لشرائط الكتابة العلمية الأكاديمية، محاولة الحديث عن مهارات محددة للكتابة العلمية بالمنطق الآتي : ( محاولة الانطلاق من مفهوم منهج البحث العلمي قاعدة الكتابة الكبرى، ثم تفكيك المفهوم العام للكتابة الأكاديمية، ثم بيان ما تميّز به من غيرها ؟ ثم مدارسة أبرز تقنياتها، وشرائط تحققها ) .



