
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية سالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة مهدي سلمان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى معرفة أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات .
أوضحت الدراسة إن النظرية التي استخدمتها الباحثة ( النظرية المعرفية السلوكية ) لـ ( ارون بيك ) منسجمة ومتناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي وكان لها الاثر الواضح في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات، واثر الارشاد الجمعي والاسلوب الارشادي في تنمية البصيرة المعرفية بين الممرضات مما يؤدي الى اختلاط الممرضة الايجابي مع افراد المجموعة الارشادية .
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس البصيرة المعرفية في المستشفيات والمراكز الصحية في دائرة الصحة الذي اعدته الباحثة للكشف عن ضعف البصيرة المعرفية عند الممرضات او اي عينات اخرى، وضرورة إفادة القائمين في المستشفيات والمراكز الحكومية من البرنامج الارشادي (بأسلوب اعادة الصياغة) لتنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات من حيث التخطيط والتنفيذ والتقويم.