كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مصطفى جابر غركان، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب القصد المعاكس في تخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي (القصد المعاكس) الذين تم إعداده وفق نظرية ( فرانكل) البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي (القصد المعاكس) الذين تم إعداده وفق نظرية ( فرانكل) يعد جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في خفض النزعة إلى الملل وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية. إذ يصف النزعة إلى الملل بأنها سلبية وغير مرغوبة ويمكن خفضها باستعمال البرنامج الإرشادي، وإنَّ زيادة النزعة إلى الملل تترك تأثير نفسي و عضوي على الأفراد، ويميل إلى تأنيب الذات، وفي تقدير التأثير الانفعالي للأحداث السلبية. وإنَّ النشاطات والفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها تأثيراً واضحاً بفاعليه عالية في خفض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وإنَّ تفاعل اعضاء المجموعة الإرشادية مع النشاطات المقدمة و بناء العلاقات الايجابية بين المرشد و المسترشد و بين المسترشدين نفسهم ساعد على خفض النزعة إلى الملل لديهم. وإنَّ عينة البحث من طلاب المرحلة الإعدادية الذين يعانون من النزعة إلى الملل تصيبهم مشكلات نفسية مثل فقدان معنى الحياة ، فقدان الهدف في المستقبل ، التشاؤم ، الضياع الوجودي ، الافتقاد للقدرة على ضبط وتنظيم الذات.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس النزعة إلى الملل الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذي لديهم تزايد في النزعة إلى الملل , لدى عينة البحث الحالي طلاب الإعدادية ؛ أو عينات اخرى. وعمل مديريات التربية على توفير مناخ دراسي مناسب للطلاب، وافادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي (بأسلوب القصد المعاكس) الذي أعده الباحث لتخفيض النزعة إلى الملل لدى طلاب المرحلة الإعدادية .