
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات
كتب / إعلام الكلية:
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اقباس جهاد حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات بوساطة استخدام عدة فرضيات .
اظهرت نتائج الدراسة مدى تأثير الاسلوب الواقعي وفعاليته في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات ( المدرسات ) ، وان النظرية التي استخدمتها الباحثة ( نظرية العلاج الواقعي )( Glasser , 1969) منسجمة ومتناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي وكان لها اثرها الواضح في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات ، استخدمت الباحثة الارشاد الجمعي والفردي والاسلوب الارشادي حيث كان له اثر واضح في مساعدة المتزوجات عل اجراء الحوار والتفاعل الايجابي بين الباحثة والمسترشدات دون خوف او تردد, وبالتالي ادى ذلك الى نجاح البرنامج الارشادي في تنمية الوعي الموقفي ،أسهم العلاج الواقعي في فهم طبيعة المشكلة بالنسبة للمسترشدة فهو اسلوب واقعي يجعل المسترشدة قادرة على ان تتوصل الى دراية كاملة عن ما قد تمر به من مشكلات تؤثر على حياتها .
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الوعي الموقفي الذي تم بنائه من قبل الباحثة في وزارة التربية للكشف عن المدرسات ( المتزوجات ) الاتي لديهن ضعف في الوعي الموقفي لدى عينة البحث الحالي , المدرسات المتزوجات للمراحل الاعدادية والثانوية ، وإفادة المرشدات التربويات في المدارس الاعدادية والثانوية من البرنامج الارشادي بأسلوب ( العلاج الواقعي ) لتنمية الوعي الموقفي لديهن ، وتدريب المرشدات التربويات على تنفيذ برامج ارشادية في المدارس لتنمية الوعي الموقفي لجعل المدرسات قادرات على اتخاذ القرارات المناسبة في المكان المناسب والوقت المناسب .