
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة أنعام اسماعيل محمد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملئ الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحكم المجهد ولصالح التطبيق البعدي. كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحكم المجهد. وكذلك إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التحكم المجهد ولصالح المجموعة التجريبية
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من قبل الاعداد والتدريب من الاسلوب الارشادي المطروح في البحث الحالي في المدارس في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات المرحلة الاعدادية، وعلى المرشدين التربويين في المدارس الاعدادية من الافادة من البرنامج الارشادي الحالي من اجل تطبيقه في المدارس المتوسطة والثانوية والاعدادية، واقامة الجلسات الارشادية الجمعية في المدارس الاعدادية دائما لحاجة الطالبات الماسة لكذا جلسات وعدم الاكتفاء بجلسات الارشاد الفردي. والإفادة من مقياس التحكم المجهد الذي تم اعداده من قبل الباحثة من قبل المديرية العامة لتربية ديالىشعبة الارشاد من اجل الكشف عن التحكم المجهد لدى طالبات المرحلة الاعدادية والمتوسطة او عينات اخرى؛ لأنها تنعكس ايجاباً على الجانب المعرفي والسلوكي للطالبات، وعلى المرشدات الاخذ بالبرنامج المطروح من اجل الكشف عن صفات اخرى في الشخصية .