كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة تقى عبد الرزاق مصطفى ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود بعض حالات من التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة وبدرجات متفاوتة، وذلك للتغيرات النفسية والجسمية في تلك المرحلة العمرية وكذلك للظروف الصعبة التي تعرضوا لها. إن للأنشطة والفعاليات والاستراتيجيات التي تضمنها الأسلوب الإرشادي أثر واضح وفاعلية عالية في تخفض التنافر المعرفي لدى الطالبات ، حاجة الطالبات إلى مثل هذه الأساليب الإرشادية، لتعريفهم على السلوك المقبول اجتماعياً، ولتعلمهم على التفكير المنطقي السليم الذي يساعدهم على العيش بصحة نفسية خالية من الاضطرابات. وإن الطالبات في المرحلة المتوسطة بحاجة ماسة إلى الأساليب الإرشادية التي تقوم على أساس الدراسة العلمية لحاجاتهم ومشكلاتهم، إذ أن وضع الطالبات في المدارس من دون إيجاد أساليب إرشادية لتعديل سلوكهم غير السوي أمر في غاية الأهمية.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من الأسلوب الإرشادي المعتمد في هذه الدراسة من قبل المرشدين التربويين في مدارسهم لتخفض التنافر المعرفي لدى الطالبات، وجعل موضوع التدريب على أسلوب اعادة البنية المعرفية ضمن منهاج أعداد وتدريب القائمين على العملية الإرشادية في المدارس، والافادة من البرنامج الذي اعدته الباحثة في تخفيض التنافر المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وضرورة التنويع في استراتيجيات التفكير التي تساعد الطالبات على فهم الجوانب المتنافرة مع اعتقاداتهم وافكارهم بشكل علمي .