كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية الى العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى هادي عبد الحسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء علي حسون إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى إن مشكلة الانانية العقلانية مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى طالبات المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية . يعد الأسلوب الإرشادي ( دحض الافكار ) بما يحتويه من استراتيجيات وأنشطه مختلفة أسلوب جيد إذ احدث تغيراً ايجابياً في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية, وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء برامج ارشادية اخرى، وإن الفنيات او الاستراتيجيات التي تضمنها الاسلوب الإرشادي ( دحض الافكار ) لها أثراً واضحاً وفعالاً في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، وإن عينة البحث الحالي من ( طالبات المرحلة الاعدادية) هم بحاجة إلى البرامج الإرشادية لكونهم يعانون بعدد من المشاكل التي تعوق تفوقهم العلمي
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الأنانية العقلانية في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن الأنانية العقلانية بنسبة عالية سواء على طالبات المرحلة الإعدادية أو على المراحل الاخرى، وضرورة مساهمة مديرية التربية بإدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب دحض الأفكار وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة الإعدادية .