كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض الإسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض الإسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد غالب جعفر, واشرف عليها الأستاذ المتمرس الدكتور عدنان محمود عباس الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض الإسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة أهمها أن المستوى العالي من الاسناد العدائي لدى الطلاب ,لأفكارهم الخاطئة وسلوكياتهم ومعتقداتهم متناقضة مع بعضها وان هذا يؤدي الى الاسناد العدائي, وأن للأسلوب الارشادي و فنياته اثراً فعالاً في افراد المجموعة الارشادية حيث انهم ابدوا تقبلهم وتفاعلهم مع الانشطة المقدمة عبر فنيات الاسلوب الارشادي الذي ينتمي الى النظرية المعرفية إذ اثبت فعاليته في العديد من الدراسات, ان عنوانات الجلسات جاءت متماشية مع حاجات المسترشدين, وان للنماذج المصورة والقصص الواقعية دوراً كبيراً في خفض الاسناد العدائي, كما كان للعلاقة الارشادية التي قام الباحث ببنائها مع المسترشدين اثر واضح في جعلهم يتفاعلون بشكل ايجابي ويكشفون ذواتهم عبر التحدث عن المواقف الحياة اليومية ومشاركتها مع المسترشدين, كذلك ان استعمال الباحث فنية اختبار صدق الفرضيات دوراً كبيراً في جعل الطلاب يتعرفون على الافكار السلبية ويستبدلونها بأفكار ايجابية.
واوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بإدخال المرشدين دورات تدريبية للطلاع على الاساليب الارشادية ومن ضمنها أسلوب إعادة الصياغة وكيفية تطبيقه على الطلاب في مرحلة المتوسطة أو الإعدادية, وامكانية المرشدين الاستفادة من البرنامج الارشادي الحالي في مدارس الاعدادية والمتوسطة لخفض الاسناد العدائي, وتأكيد توصية لوزارة التربية بتفعيل الدور الارشادي في جميع المديريات والاقسام في المدارس, كما ان على وزارة التعليم العالي بتفعيل دور الارشاد في جميع الجامعات والاهتمام بالمرشدين وتوفير جميع الاحتياجات الخاصة بعملهم وذلك لضمان نجاح العملية الارشادية, كذلك على المرشدين التربويين الاستفادة من البرنامج الارشادي والمقياس في اعداد البحوث التربوية والنفسية .



