كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي قائم على التخيل العقلي العاطفي في تخفيض الاثار النفسية لعمل الحِداد لدى الطالبات الأيتام
كتب/ اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي قائم على التخيل العقلي العاطفي في تخفيض الاثار النفسية لعمل الحِداد لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ريام محمد كريم, واشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود المهداوي الى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على التخيل العقلي العاطفي في تخفيض الاثار النفسية لعمل الحِداد لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة .
استعملت الباحثة أسلوب التخيل العقلي العاطفي للعالم (أليس، Ellis) ويستند إلى نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي، واثبت نجاح هذا الأسلوب من قبل المنظر (Ellis)، وفي دراسة (دواح، 2018) أَنَّ أسلوب التخيل العقلي العاطفي نجح في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب المقتولي الأب المرحلة المتوسطة, وإِنَّ النظرية المتبناة في البحث الحالي هي نظرية (العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي) وأسلوب التخيل العقلي العاطفي وفر لدى المسترشدة التدريب العقلي المكثف والمصمم لبناء نماذج انفعالية جديدة حيث تتخيل المسترشدة ويساعد الباحثة بأن تفكر وتشعر وتتصرف وتريد تن تتصرف في مواقف الحياة الواقعية، وأسهم أسلوب التخيل العقلي العاطفي على إحداث تغيير في أنماط التفكير التي تأسهم في مشكلات المسترشدة عن طريق تصحيح الأفكار اللاعقلانية، بوساطة تركيزها على التغلب على الإدراكات الخاطئة والأفكار اللاعقلانية السلبية ومن ثمَّ تحويلها إلى أفكار عقلانية إيجابية.
اوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الاثار النفسية لعمل الحِداد الذي اعدته الباحثة في وزارة التربية حتى يتعرفوا على الطالبات اللواتي يعانين من اثار نفسية لعمل الحِداد حتى يستطيعوا مساعدتهن و التعامل معهن, وافادة المرشدات التربويات في مدارس المتوسطة من اسلوب التخيل العقلي العاطفي في تخفيض الاثار النفسية لعمل الحِداد, واثار اهتمام المرشدات و المعنين بالموضوع و الباحثين النفسيين في كيفية التعامل مع الايتام و التقديم المساعدة لهن .


