
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إعداد الأطلس الجغرافي التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إعداد الأطلس الجغرافي التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( إعداد الأطلس الجغرافي التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب رعد علي حسين ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة خلود علي هادي، إلى إعداد الأطلس الجغرافي التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق .
توصلت الدراسة إلى أن الدراسة اظهرت هناك ثلاث انواع من الرموز المستخدمة في التمثيل الكالرتوكرافي (نقطية – خطية – مساحية ) في الاطلس التعليمي حسب نوع الظاهرة من خلال استخدام تقنيات الحديثة في رسم الخرائط ، وان آلية اعداد اطلس تعليمي جغرافي للمرحلة المتوسطة تحتاج الى مهارة تقنية وخرائطية في مبادئ التصميم والالمام باستخدام المتغيرات البصرية بأنماطها التوقيعية واساسيات الخرائط وطرق التمثيل للرموز النوعية والكمية الملاءمة في تمثيل البيانات و المعلومات المراد توضيحها، وان بناء قاعدة البيانات الجغرافية الفعالة هي كفيلة في اعداد اطلس تعليمي جغرافي لهذه المرحلة باستخدام التقنيات الجغرافية الحديثة المتمثلة ببرمجيات نظم المعلومات الجغرافية GIS وبيانات الاستشعار عن بعد RS لأجل اجراء التحديث والحذف والاضافة لهذه المعلومات.
أكدت الدراسة إن هناك تباين في مستوى التبصير الخرائطي لخرائط الاطلس لجميع معايير الدراسة، وقد كانت افضل النماذج الخرائطية من حيث قوة التبصير الخرائطي هي خريطة الاقاليم النباتية في الوطن العربي بنسبة(94%) وخريطة بلاد الاغريق بنسبة(88.2%) ثم خريطة سكك الحديد بنبة(88%) تليها خريطة الارتفاعات المتساوية في الوطن العربي وخريطة المنافذ الحدودية في العراق بنسبة(86.4%) على التوالي، وان مستويات التبصير الخرائطي قد قسمت الى اربعة فئات، وكانت الفئة الاولى باستخدام الطرق الاحصائية لإيجاد عدد الفئات، إذ جاءت الفئة الاولى(52.2-62.65) التبصير خرائطي مقبول، والفئة الثانية(62.65 – 73.1) تبصير خرائطي متوسط، والفئة الثالثة كانت(73.1-83.55) تبصير خرائطي جيد، وجاءت الفئة الرابعة في(83.55 – 94) تبصير خرائطي ممتاز، وهي الخرائط التي تبين في الجدول(7) كونها اكثر الخرائط ادراكاً وجمالية وجاذبية واكثر فهماً للقارئ والمستخدم .
أوصت الدراسة بضرورة العمل على اعداد اطالس تعليمية جغرافية رقمية لجميع مراحل الدراسة من الابتدائية والثانوية بما ينسجم مع مستويات التعليم والتبصير الخرائطي وتوجهات الوزارة ذات العلاقة لتطوير هذه المهارة العلمية والتعليمية لجميع مراح الطلبة، وكذلك تذليل المشكلات والصعوبات التي تواجه اعداد مثل هذه الاطالس من الكوادر التعليمية والفنية والتقنية لتسهيل مهمة الاعداد باستخدام التقنيات الجغرافية الحديثة المتمثلة ببرمجيات نظم المعلومات الجغرافية GIS وبيانات الاستشعار عن بعد RS .