
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب بشير منذر بندر ، واشرف عليها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى دَرَاسة ألفاظ الْإِبل في المعجم العربي دراسةً لغويةً موازنة ، الألفاظ المتعلقة بأسماء ، وسير ، ولبان ، ونتاج ، وسمن ، وهُزال الإبل ، وغيرهَا مِنْ النعوتِ والألفاظ .
توصلت الدراسة الى إِنَّ استقراءًا شاملًا لألفاظ الْإِبل ، ونعوتهَا في المعجم العربي يُنْبِيكَ عن عناية اللغويين بهَا ؛ والدليل على ذلك أَنَّهم وصفوا سيرهَا ، وخَلقهَا ، وطِباعهَا ، وسِماتهَا، و لبانهَا ، وفصيلهَا ، ونِتاجهَا ، فما من شيئًا يخصهَا ، أو يتعلقُ بحياتهَا إِلاّ وكانت لهم بهِ عنايةٌ فائقةٌ بأصلِ اللغوي للألفاظ المتعلقة بهَا ، ومدلولاتهَا ، وما آلت إليه هذه اللفظةُ أو تلك من تغيرات دلالية ، و لم تنشأ هذه العناية اعتباطًا ، وإِنّمَا جاءت معبرةً عن مدى تعلقهم بِهَا ، بوصفهَا مصدرَ دخلهم ، و سبيل معيشتهم ، وواسطة نقلهم .
أثبت الدراسة أَنَّ المعجميين قد يختلفون في شرح بعض الألفاظ ، فتجدُ أَنَّ هذا المعجمي يشرحُ اللفظة بدلالةٍ ، ثم يأتي معجميٌّ آخرَ يشرحهَا بدلالة أخرى مغايرةً للمعنى الذي ذكرهُ هذا المعجمي أو ذاك ، ومِنْ أهم الأسباب التي أدت إِلى تغاير المعنى اختلاف اللهجات العربية ، فتكون هذه اللفظة بمعنى عند هذه اللهجة ، و بمعنًى مختلف عند لهجةٍ أُخرى ، وهذا الاختلاف في شرح الألفاظ فسَّر بهِ اللغويون نشوءَ الظواهر الدلالية ولا سيما الترادف ، و التضاد ، و المشترك اللفظي .