كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التشكيل الاستعاري في شعر اديب كمال الدين
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التشكيل الاستعاري في شعر اديب كمال الدين
نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى بعنوان (التشكيل الاستعاري في شعر اديب كمال الدين) للطالب (إبراهيم خزعل خليفة) اذ يعد أديب كمال الدين شاعراً معاصراً، جعل من شعرهِ صدى لقضية الحلم والأسى الإنساني وتسعى هذه الدراسة الى فتح آفاق جديدة في استقراء افكار الشاعر ومكنوناته؛ لما فيها من وقفات جديدة في الجانبين الفني والنقدي وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول بحث الفصل الأول جدلية التركيب الاستعاري وظهوراته في شعراديب كمال الدين وقد تضمن مبحثين المبحث الأول توظيف ثنائية الواقع والوهم في التشكيل الاستعاري و المبحث الثاني للتشخيص والتجسيم إثراء التركيب الاستعاري ودرس الفصل الثاني فاعلية الصورة في التشكيل الاستعاري وتطرق الفصل الثالث الى شعرية التشكيل الاستعاري .
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان الاستعارة شغلت عناية الكثير من الباحثين والنقاد والفلاسفة والدارسين حديثاً وقديماً، فوظّفوا أداة شاخصة تشخيصية في كتاباتهم، لما فيها من رسمأبعادٍللصورةلا تتضمنها الحقيقة، إذ يندمج فيها الانفعال معالواقع، فيُكون في الخيال معالم جديدة، وأوصاف مستحدثة للأشياء المألوفة، تتوافق مع الحالة النفسية للمنشئ. أن حضور التشكيلات الاستعارية الحروفية وتنوعها قد شكل حضورٌ طاغٍ انماز في نصوصه جميعها. وقد كشف التحليل الفني والقراءة النقدية في شعر أديب كمال الدين عن مستويات من الأداء اللغوي فعبر عن تجربته الحروفية ضمن مستويات التنوع التشكيلي للحرف العربي، بقدرة فنية عالية عن ماهية الحرف العربي بوصفه الوسيلة التعبيرية الادائية في نصوصه الشعرية، فهو له الوسيلة والغاية معا.