
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اليقظة الاخلاقية وعلاقتها بالإجهاد المتصور لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اليقظة الاخلاقية وعلاقتها بالإجهاد المتصور لدى طلبة الجامعة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اليقظة الاخلاقية وعلاقتها بالإجهاد المتصور لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عبد الرحيم إبراهيم محمد ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور نور جبار علي الى التعرف علي اليقظة الاخلاقية وعلاقتها بالإجهاد المتصور لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها ان عينة البحث تتمتع بيقظة اخلاقية عالية قياساً بالمتوسط النظري، وبفرق ذي دلالة معنوية, وان طلبة الجامعة لديهم اجهاد متصور بسبب الظروف التي عصفت بالبلاد ,كذلك وجود علاقة طردية بين اليقظة الاخلاقية والإجهاد المتصور؛ إذ كُلّما زادت اليقظة الاخلاقية زاد الإجهاد المتصور, وان العلاقة بين اليقظة الاخلاقية والإجهاد المتصور لا تتأثر بالجنس( ذكور – اناث ) فهي نفس العلاقة عند الاثنين, وتوجد فروق ذات دلالة احصائية للعلاقة بين اليقظة الاخلاقية والإجهاد المتصور تبعا لمتغير التخصص (العلمي- إنساني) ولصالح التخصص العلمي.
اوصت الدراسة بضرورة امكانية افادة المؤسسات التربوية والتعليمية من نتائج البحث الحالي للعمل على تنمية اليقظة الاخلاقية لدى طلبة الجامعة, وضرورة توفير برامج توعية لطلبة الجامعة حول الية التعامل مع مصادر الاجهاد حتى تتوفر لديهم القدرة لمواجهة هذه المصادر بأساليب اكثر واقعية, والعمل على عقد الندوات التي ترسخ من مفهوم اليقظة الاخلاقية من خلال الوحدات الارشادية في الجامعات, وتضمين المناهج الدراسية والاكاديمية موضوعات تسهم في رفع مستوى القيم الخُلقية واليقظة الاخلاقية لدى الطلبة كونهم لبنة اساسية في بناء المجتمع ,كذلك على الطلبة الالتزام بالهدوء والتركيز في معالجة المواقف المجهدة لما لهما من دور كبير في مساعدة أنفسهم على الوصول إلى أفضل الحلول المناسبة، وتجاوز تلك المواقف المجهدة .