كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تعابير الوجه كاستراتيجيات للإقناع في مقابلات تلفزيونية متلفزة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (تعابير الوجه كاستراتيجيات للإقناع في مقابلات تلفزيونية متلفزة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سجى سالم يحيى ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور أطياف حسن إبراهيم ، إلى التعرف على أثر تعابير الوجه كاستراتيجيات للإقناع في مقابلات تلفزيونية متلفزة.
وضحت الدراسة إن تعابير الوجه هي الإشارات غير اللفظية التي يستخدمها الناس للتواصل فهي تشكل جزءًا كبيرًا من عملية الاتصال اليومية بين المتخاطبين وتلعب دورًا مهمًا في التواصل. وقد تستند الدراسة إلى فرضيات مفادها أن العديد من السياسيين يستخدمون تعبيرات الوجه كأسلوب اقناع في التفاعل مع الآخرين، والتعبير عن مشاعر وأفكار ومواقف المتحدثين وتحقيق نواياهم وإقناع الناس برسالة معينة.
أظهرت النتائج أن تعابير الوجه تستخدم بشكل متكرر من قبل كلا المتحدثين؛ كاستراتيجيات للإقناع في المقابلات التلفزيونية السياسية، يؤثر القائم بإجراء المقابلة على الضيف ويقنعه بالتحدث بانفتاح بينما يعبر الضيف من خلال تعابير وجهه عن وجهة نظره ونواياه ومشاعره لإقناع القائم بإجراء المقابلة والأشخاص الذين يشاهدونه. وأظهرت النسب المئوية لوظائف العين أن البحث عن المعلومات سجلت أعلى نسبة للتواصل البصري، ثم تأتي السعادة والإعجاب كاستراتيجيات للإقناع .


