
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ – دراسة تحليلية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ – دراسة تحليلية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ -دراسة تحليلية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد طاهر جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعد جمعة صالح ، الى تسليط الضوء على المصطلحات البلاغية والنقدية التي جاء بها ابن أبي الأصبع المصري في كتابه البرهان في إعجاز القرآن ، وإيضاح القضايا التي لجأ اليها المؤلف من خلال الاحتجاج والاستدلال .
توصلت الدراسة الى أن ابي الأصبع المصري قد أجاد في معالجة توظيف سر الإعجاز القرآني بوساطة مصطلحاته البلاغية والتي اسهم فيها في تحديد الدقة وأصابه الدلالة ورسم الحدود في الآراء النقدية لتصبوا في إعداد منطلق جديد للفكر البلاغي ، يعتمد التوظيف واختيار الشاهد القرآني ، وتسمية المصطلح بما يساير التطورات ليضفي له البقاء والاستمرار .
أكدت الدراسة إن المؤلف قد عرض المصطلح البلاغي بدلالة الإثارة الشعورية التي يلمسها من خلال الاختلاف في رسم القيمة الجمالية على وفق الكفاءة في أداء المهمة الدلالية ، والإيحاء في الاختلاف في المسمى والمحتوى الذي سار عليه مكوننا قاعدة اساسية لمنطلقاته من خلال ثقافته على مستوى العمق والجمال الداخلي للمصطلح ، إحالة منه في أداء التعبير بما يناسب اللفظ والمعنى .