كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نور جليل عبد الكريم، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، إلى التعرف على وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى أن طبيعة الظروف والخبرات والمواقف التي يتعرض لها مدرسي المرحلة الاعدادية في مجتمعنا العراقي ادت الى ارتفاع وهم السيطرة لديهم. كذلك ارتفاع مستوى البصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية الذي يعكس مرونة وتنويع افكارهم لمواجهة المواقف الصعبة والعمل على حل المشكلات التي يتعرضون لها لتفادي المشكلات في المواقف الحرجة . وتشابه الظروف البيئية لكلا الجنسين أدى إلى عدم وجود فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكورا – اناثاً) . وان سنوات الخدمة والخبرة التي يمر بها مدرسي المرحلة الاعدادية لها اثر في تعزيز البصيرة المعرفية . ويوجد هناك اسهام عكسي للبصيرة المعرفية في وهم السيطرة لان المواقف التي يتعرض لها مدرسي المرحلة الاعدادية يحتاج مرونة وتنويع الافكار والانفتاح على ردود الافعال والاستنتاجات والاستفادة من الخبرات السابقة وهذا ما يجعل الفرد قادرا على حل المشكلات التي تواجهه .
أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بتحسين البيئة المدرسية وكل ما من شأنه رفع مستوى الكادر التدريسي من تهيئة جميع الظروف البيئية والصحية والنفسية . وعلى الوحدات الارشادية والتربوية في المدارس اجراء ورش عمل للتعرف على المشكلات التي تسبب الوهم للمدرسين والمدرسات لمساندتهم على مقاومة الأوهام وأساليب التعامل معها . وعلى الوحدات التعليم المستمر عقد دورات تدريبية وندوات علمية وثقافية تتضمن توجيهات ارشادية وتربوية على ان يكون كادر الدورات من العناصر المؤهلة ومن ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والارشادية للكوادر التدريسية .