كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التسويق العاطفي وعلاقته بسلوكيات الاستمالة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التسويق العاطفي وعلاقته بسلوكيات الاستمالة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التسويق العاطفي وعلاقته بسلوكيات الاستمالة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عباس جاسم كريم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم أحمد علي ، إلى التعرف أثر التسويق العاطفي وعلاقته بسلوكيات الاستمالة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة .
وتوصلت الدراسة إلى إن عينة البحث تتمتع بالتسويق العاطفي ويمتلكون سمات تساعدهم على التأثير بالأخرين. إن عينة البحث تتمتع بدرجة عالية من سلوكيات الاستمالة الاجتماعية في وسائل التواصل الاجتماعي ورغبة في تقديم المساعدة للأخرين ومشاركتهم مشاكلهم وهي عاملاً رئيساً للحفاظ على العلاقات الاجتماعية. وإن العلاقة بين متغيري التسويق العاطفي وسلوكيات الاستمالة الاجتماعية , علاقة طردية ايجابية فامتلاك سمة التسويق العاطفي يسهل التواصل الاجتماعي ويؤدي إلى التأثير في سلوكيات الاستمالة الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية في التسويق العاطفي تبعاً لمتغير الجنس. وإن هناك فرق دال احصائيا في سلوكيات الاستمالة الاجتماعية تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور.
أوصت الدراسة بضرورة إشاعة ثقافة سماع الرأي الآخر, والتحلي بالانفتاح, ومشاركة الآخرين في جميع المواقف التي تحتوي على سمة التسويق العاطفي او الاستمالة الاجتماعية عن طريق اقامة الندوات والمؤتمرات العلمية . ولإفادة من مقياس سلوكيات الاستمالة الاجتماعية في الجامعات وإظهار اهميتها لرفع روح المحبة والتعاون بين الطلبة . والتعزيز والدعم النفسي في المراحل الاولى من حياة الفرد لبناء شخصية متزنة تتمتع بالتسويق العاطفي . وزيادة الاهتمام بما يطور ويساعد على رفع مستوى التسويق العاطفي وسلوكيات الاستمالة الاجتماعية بين افراد المجتمع ، فالإنسان بطبيعته ميال الى التجمع والابتعاد عن العزلة.