كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخطاب الطبي أثناء جائحة كورونا – دراسة تداولية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخطاب الطبي أثناء جائحة كورونا – دراسة تداولية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الخطاب الطبي أثناء جائحة كورونا – دراسة تداولية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة وفاء ناجي مهدي، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة أروى عبد الرسول سلمان، إلى التعرف على الخطاب الطبي أثناء جائحة كورونا .
أوضحت الدراسة إن كوفيد -١٩ أثر على عدة أجزاء من حياة الناس وظهر في غالبية دول العالم، لذلك نحن بحاجة إلى فهم أسبابه وأعراضه والوقاية منه وعلاجه. ألهمنا هذا لإجراء تحليل عملي للخطاب الطبي خلال فترة وباء الفيروس التاجي . الدراسة بعض الجوانب التداولية لمقاطع الفيديو الإرشادية الطبية لوباء الفيروس التاجي التي صممتها منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الامراض والوقاية منها لزيادة الوعي العام بالمفاهيم الخاطئة التي نشرتها أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد في عام 2020 .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن المنظمات الدولية والخطاب الإعلامي له أثر كبير في استعادة الحياة الطبيعية ، توصيات المنظمات الدولية الصحية على مرض كوفيد 19 استخدمت الأفعال التوجيهية للتعبير عن فعل التوجيه والتعاون والتأسيس لمستقبل أفضل خالي من المرض ، تزايد استخدام الأفعال التوجيهية للتعبير عن فعل التداول ( الإبلاغ ) وذلك بسبب إن المعلومات بشأن الفيروس كانت غير واضحة وغامضة ، منصات اليوتيوب أظهرت مصطلحات جديدة حول المرض مثلا كورونا فايروس والذي يعني عائلة من الفايروسات التي أصابت البشرية في عام 2002ثم ذلك المصطلح تغير إلى كوفيد -19 لأنه ظهر سنة 2019 .
أوصت الدراسة بضرورة تحليل الخطاب الطبي تداوليا ، وضرورة التركيز على النظريات التداولية الحديثة وتطبيقها على تحليل أنواع أخرى من الخطاب كالخطاب السياسي ، والتركيز على دراسة عمليات تداولية محددة مثل الجدال في الخطاب الإعلامي خلال فترة الوباء .