كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الكياسة اللغوية والتعليم باستعمال وسائل الإعلام : دراسة لغوية تداولية لتغيير صيغ العنوان في الحوارات الإعلامية العراقية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الكياسة اللغوية والتعليم باستعمال وسائل الإعلام : دراسة لغوية تداولية لتغيير صيغ العنوان في الحوارات الإعلامية العراقية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مريم احسان فليح ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة اروى عبد الرسول سلمان، إلى التحقق من أشكال الخطاب المستخدمة في المحادثات التليفزيونية وتوضيح المبدأ الأكثر اختراقا في مبادئ كرايز وكذلك تحليل استراتيجيات الأدب الأكثر استخداما في المحادثات ، فضلاً عن ذكر حالات التغيير في أشكال الخطاب المرتبطة ثقافياً باللهجة العراقية في البرامج الثقافية والسياسية.
أظهرت نتائج المقابلات المختارة الى استخدام المحاورين لمختلف أنواع الخطاب منها الأفعال والأسماء والضمائر في المقابلات ، مما يشير إلى التأدب والاحترام المتبادل بينهم في تلك المقابلات. فيما يتعلق بمبادئ كرايز ، وأظهرت النتائج أن مبادئ كرايز ،الكمية والعلاقة والطريقة قد تم استخدامها على نطاق واسع في المقابلات. ظهرت مبادئ العلاقة والأسلوب في جميع المقابلات ، كما ظهر مبدأ الجودة بوضوح في المقابلات لكن تم اختراقه في محادثة واحدة ، عندما تحدث الضيف عن معلومات غير واضحة وبدون أدلة ، اما مبدأ الكمية تم خرقه بشكل واضح لأن المحاورون تحدثوا أكثر مما هو مطلوب خلال معظم المقابلات . أما بالنسبة لاستراتيجيات الأدب ، فإن الأدب الإيجابي هو الاستراتيجية الأكثر استخداماً في المقابلات ، وهذا يدل على التهذيب والاحترام المتبادل بين المحاورين. تم استخدام الأدب السلبي أيضًا من قبل المحاورين لحماية ماء وجه بعضهم البعض .أنُهيت الدراسة بعدد من التوصيات والاقتراحات لمزيد من البحث بناءً على نتائج الدراسة.


