كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهم بالرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسيي الجامعة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهم بالرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسيي الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب إسحاق فيصل عزيز الى تسليط الضوء على التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهم بالرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسيي الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها ان التفكير التكاملي موجود وبصورة جيدة , وهذا يعطينا مؤشراً ايجابياً على امكانية الفرد على التكيف وتطوير مهاراته ومواجهة الحياة بنجاح, وان الكثافة العاطفية موجود وبصورة جيدة , ويعود ذلك على ان الافراد على درجة عالية من الانسجام مع ما يحدث حولهم ومواجهة الأزمات النفسية التي تطرأ على الإنسان ,وان عينة البحث من تدريسي الجامعة يتمتعون بالرعاية الذاتية اليقظة ويعود ذلك الى امكانية الافراد ذو الرعاية الذاتية اليقظة من تقليل ظهور الاعراض المرتبطة بالمرض النفسي وكذلك تعزيز الاستقرار والدعم التنظيم العاطفي ايضاً, كما اظهرت نتائج معرفة اتجاه وقوة العلاقة بين التفكير التكاملي والرعاية الذاتية اليقظة وكذلك بين الكثافة العاطفية والرعاية الذاتية اليقظة ، فضلا عن قوة العلاقة الايجابية بين المتغيرات .
اوصت الدراسة بأن على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمل على الاهتمام اكثر لتحسين البيئة الجامعية وكل ما من شأنه ورفع درجة الكادر التدريسي من تهيئة جميع الظروف البيئية والصحية والنفسية, وعلى وحدة التعليم المستمر في جامعة ديالى اقامة ندوات وورش تدريبية لتدريسي الجامعة وتشجيعهم على استعمال التفكير التكاملي من اجل اتخاذ قرارات صحيحة بسرعة وان يقوموا بحل المشكلات بفاعلية, والاهتمام بالعوامل التي تسهم في زيادة الكثافة العاطفية لدى تدريسي الجامعة من أجل الانسجام مع ما يحدث من حولهم وكذلك تحفيزهم باستمرار للحفاظ على درجة أدائهم الأمثل .


