كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاق العاطفي وعلاقته بكبح الذات لدى مدرسي المرحلة الثانوية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير والموسومة بـ (الإرهاق العاطفي وعلاقته بكبح الذات لدى مدرسي المرحلة الثانوية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب تيسير علي ذياب, واشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر إلى التعرف على الإرهاق العاطفي وعلاقته بكبح الذات لدى مدرسي المرحلة الثانوية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها إِنَّ مدرسي المرحلة الثانوية يواجهون صعوبة من مشكلات الإرهاق العاطفي خلال عملهم، بسبب ارتفاع مستوى الضغوط والمعوقات التي يواجهوها في عملهم اليومي في المدرسة, وتشابه الظروف البيئية لمدرسي المرحلة الثانوية ويعد مدرسي المرحلة الثانوية من الفئات الاجتماعية الناضجة فكريا ونفسيا وانفعاليا ويسعون إلى إصدار أداء نفسي واجتماعي منضبط يتميز بكبح الذات ومخطط اتجاه المواقف والمثيرات في بيئتهم الاجتماعية, وتعد طبيعة العلاقة الارتباطية بين متغير الإرهاق العاطفي ومتغير كبح الذات علاقة عكسية, كذلك وجود تأثير لمتغير كبح الذات على الإرهاق العاطفي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
أوصت الدراسة بـ ضرورة قيام مدراء المدارس بإدخال مدرسي المرحلة الثانوية بدورات تدريبية حول تعلم أساليب الوقاية من الإرهاق العاطفي وكيفية توظيفها بالحياة اليومية, وقيام المسؤولين بتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت والتطبيقات الإلكترونية في نشر المفاهيم النفسية والاجتماعية في الوسط التربوي والتثقيف على تحقيقها بشكل صحيح الذي يتلاءم والحاجات الشّخصية والاجتماعية ومنها مفاهيم البحث الحالي, وقيام الجهات المسؤولة عن الإعلام بنشر وتعزيز كبح الذات في مواقع التواصل الاجتماعي، والتثقيف على التخطيط والتفكير بشكل ملائم مع الحاجات الشّخصية والاجتماعية, وعلى شعبة الإرشاد التربوي في المديريات العامة تعزيز كبح الذات لدى المدرسين عن طريق الندوات والورش.



