كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاعتماد العاطفي وعلاقته بالحسرة الوجودية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاعتماد العاطفي وعلاقته بالحسرة الوجودية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هدى سعد عبد جاسم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، إلى التعرف على الاعتماد العاطفي وعلاقته بالحسرة الوجودية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.توصلت الدراسة إلى أن مدرسي المرحلة الإعدادية يعانون من الاعتماد العاطفي، والحسرة الوجودية، وتوجد علاقة ارتباطية طردية بين الاعتماد العاطفي والحسرة الوجودية وهي دالة إحصائيا أي كلما زاد الاعتماد العاطفي زادت الحسرة الوجودية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية، وأن الفروق في العلاقة بين الاعتماد العاطفي والحسرة الوجودية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية وفقآ للمتغيرات الآتية، إذ أن تشابه الظروف البيئية والثقافية لدى كل من الذكور والإناث، وأن لسنوات الخدمة الأقل من 10سنوات يتسمون بالخبرة الاقل والحاجة العاطفية للغير والشعور بالأمان والثقة عندما يعتمدون على الآخرين ، فضلا عن العوامل النفسية والشخصية، ويوجد هناك أسهام كبير للمتغير المستقل (الاعتماد العاطفي) في المتغير التابع (الحسرة الوجودية).أوصت الدراسة بضرورة قيام مديرية تربية ديالى بالندوات وورش تدريبية لمدرسي المرحلة الإعدادية ,مع التأكيد على ضرورة إعطاء المعلومات المعرفية وتوجيه المدرسين بشكل جيد، والاهتمام بالعوامل التي تسهم في زيادة الحسرة الوجودية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية من أجل تحسين مستوى أدائهم وزيادة إنتاجيتهم العلمية، وعلى المؤسسات التربوية أن تهتم بالتدريسيين الذين لديهم سنوات خدمة أقل من 10 سنوات وإعفائهم من بعض المهام الإدارية لأنهم يعتمدون على غيرهم كون لديهم خبرة أقل فهم بحاجة الى الاستقرار والشعور بالأمان حتى يستطيعون القيام بأدوارهم من دون الاعتماد على غيرهم.