
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الدراسة الاسلوبية المعرفية لقصائد عاطفية إنجليزية وعربية منتقاة
كتب/إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، رسالة الماجستير الموسومة ب A) Cognitive Stylistic Study of Selected English and Arabic Emotional Poems) دراسة اسلوبية معرفية لقصائد عاطفية إنجليزية وعربية منتقاة .هدفت الدراسة التي ناقشتها الطالبة حنان سالم عبد الله، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة منى حسيب هويد ، الى بيان التحقيق في الشعر العاطفي المختار من وجهة نظر الأسلوبية المعرفية. إذ تركز بشكل خاص على تحليل أنماط الصور المتجسدة (ISs) والاستعارات المفاهيمية للحب (LOVE CMs) في ثلاث قصائد عاطفية إنجليزية وثلاث قصائد عربية. مع الكشف عن كيفية استخدام الشعراء لهذه الهياكل المعرفية عند كتابة هذا النوع من الشعر، وبعد اجراء مسح شامل للأدبيات اللغوية المعرفية، لوحظ أن هذا النوع من العينات لم يتم التحقيق فيه من المنظور الأسلوب المعرفي. لذا تركز هذه الدراسة على هذا المجال. حددت الدراسة الصور المتجسدة والاستعارات المفاهيمية للحب الموجودة في القصائد العاطفية، مع تحليل ومناقشة كمية ونوعية النتائج و فحص أوجه التشابه والاختلاف في استخدام الصور المتجسدة والاستعارات المفاهيمية بالاعتماد على التحليل الاحصائي للعينات. بينت الدراسة افتراضيات عدة منها : أن نظرية أنماط الصور IST ونظرية الاستعارات المفاهيمية للحب CMT مناسبة لتحليل الشعر العاطفي باللغتين الإنجليزية والعربية، و تظهر بعض ISs وLOVE CMs في العينات المختارة بتواتر مختلف وانها تظهر أنواع معينة من ISs أكثر من غيرها في العينات المختارة، مثل CONTAINMENT ISs وPATH ISs وتظهر الاستعارات المفاهيمية للحب LOVE CM مثل LOVE IS A JOURNEY أكثر من غيرها في العينات المختارة، وهناك تشابه واختلاف ملحوظ في حدوث هذه الهياكل المعرفية بين اللغتين. ولتحقيق الأهداف والتحقق من الفرضيات في هذه الدراسة، تتبنى الدراسة انموذجا أسلوبيا معرفيا انتقائيا يتكون من طبقتين، حيث تمثل كل طبقة تطبيق نظرية واحدة. النظريتان هما نظرية أنماط الصور لمارك جونسون (1987) التي طورها إيفانز وغرين (2006) وهيدبلوم (2020)، والنظرية الثانية هي نظرية الاستعارة المفاهيمية لجورج لاكوف ومارك جونسون (1980) التي طورها كوفكسيش (2010). وتتضمن العينات قصائد عاطفية مشهورة قد غنى اغلبها فنانون معروفون، وتدعم نتائج التحليل فرضيات الدراسة الحالية. وتختتم هذه الدراسة بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات للدراسات المستقبلية استنادًا إلى نتائج هذه الدراسة.





