كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة دراسية في الجذر سأل في القران الكريم دراسة صرفية دلالية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة دراسية في الجذر سأل في القران الكريم دراسة صرفية دلالية
كتب / اعلام الكلية :
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة دراسية في الجذر( سأل ) في القران الكريم دراسة صرفية دلالية .
جاءت الدراسة التي ناقشتها الأستاذ المساعد الدكتورة رواء عبد الأميرعلي ,على محورين المحور الأول تضمن مجيئه فعلا مجردا ومزيدا ومسندا , ومبنيا للمجهول , اما المحور الثاني تضمن مجيئ الجذر (سأل ) اسماً من ناحية ووقوعه اسم فاعل او مفعول او مصدرا , وتم ذلك باختيار نماذج من الآيات الكريمة لتطبيقها لهذين المجيئين .
أوضحت الدراسة ان هذا البحث يدرس الجذر ( سأل ) من ناحية الدلالة الصرفية , اذ وقفت في هذا البحث على بيان مجيئ الجذر فعلاً ومجيئه اسماً , وما يطرأ عليه من تغيير , وان للدرس الصرفي أهميته في بيان وزن الكلمة لان هذه المفردات تستوعب معان عديدة , ولهذا كان التصريف هو السبيل الى الوصول الى تلك الصيغ .
بينت الدراسة ان الصرف كما عرفه ابن الحاجب علم بأصول تعترف بها أحوال ابنية الكلم التي ليست بأعراب ولا بناء , وهو علم يبحث عن الكلم من حيث ما يعرض له من تصريف من تصريف واعلال وادغام وابدال وبه تعرف ما يجب عليه بنية الكلمة قبل انتظامها في الجملة وهو من اهم علوم العربية لان عليه المعول في ضبط الكلمة ومعرفة تصغيرها والنسبة اليها .