كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في أساليب التدريس الحديثة
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في أساليب التدريس الحديثة
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في أساليب التدريس الحديثة .
وركزت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتورة شذى مثنى علوان ، والمدرس الدكتورة سهام عبدالله ، والمدرس نهى عامر كامل ، على اساليب التدريس كونها من مكونات المنهج التعليمي الأساسية ، وهي عبارة عن الكيفية التي يستعملها المعلم في عرض المادة الدراسية في الصف وكل معلم يتميز عن الآخر في أسلوبه ، وتتنوع أساليب التدريس كثيرا فمنها الأسلوب المباشر للتدريس والذي يقوم على عدة أفكار ولآراء للمعلم الذاتية ، إذ يقوم على نقد سلوك الطالب وتوجيهه ، فضلا عن الأسلوب غير المباشر والذي يوجه فيه المعلم ويقوم على تشجيعهم وأشراكهم في عملية التعليم والتعلم .
وبينت الندوة أن هناك اسلوباً يعتمد على التغذية الراجعة ويقوم بتوضيح مستويات نمو الطالب التحصيلية ومستوى تقدمه ، وهناك أساليب أخرى تعتمد على النقد والمدح وهو استعمال أسلوب العقاب والثواب ، وايضا أسلوب التدريس الذي يوضح التقديم أو العرض ويتلخص في شرح المادة الدراسية بوضوح وبشكل مفهوم .
وأوضحت الندوة أن اسلوب التدريس الذي يوجه أفكار الطلاب فقد قسمت الى خمسة تصنيفات وتتمثل بإعادة صياغة الجمل وتعديلها من قبل المعلم ، والقيام بإيجاد العلاقة بين فكرة الطالب وفكرة المعلم والقيام بتلخيص الأفكار التي سردت من قبل الطالب ، والتنويه بتكرار العلاقات المنطقية أو مجموعة السماء لاستخراج فكرة ، واستعمال فكرة من قبل المعلم للوصول الى الخطوات التالية .
وخرجت الندوة بتوصيات عدة منها أن يكون للمعلم حرية اختيار أسلوبه وطريقة في عملية التدريس ، وأن يراعي المعلم درجة مستوى نمو الطلاب الدراسي ودرجة وعيهم ودرجة خبرتهم التعليمية السابقة ، وأن يكون اسلوب المعلم متماشيا مع نتائج البحوث التربوية ، وأن يقوم باستعمال اكثر من اسلوب في عملية التدريس ، وأن يكون متلائما مع الهداف التربوية ، وأن يراعي العنصر الزمني .