
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في التفكير النقدي وادارة الوقت
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم اللغة الانكليزية بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في التفكير النقدي وادارة الوقت .بينت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتورة سوزان رحيم رحمن, أن التفكير النقدي هو التقييم الصحيح للمعلومات, ويوصف أيضاً على أنه «التفكير في التفكير». أحد التعريفات الشائعة هو «التفكير التأملي المعقول الذي يهدف إلى تقرير ما يجب تصديقه وما هي الاستجابة الصحيحة», والتعريف الأكثر تفصيلاً هو «التحليل النشط والفعال ووضع المفاهيم والتطبيق والتوليف، و/أو تقييم المعلومات التي حُصل عليها أو المتولدة من خلال الملاحظة والخبرة والتفكير أو الاتصال كدليل للإقناع والعمل» ويتميز التفكير النقدي بإجراء استنتاجات منطقية وتشكيل نماذج منطقية تتسق مع نفسها، واتخاذ قرارات مستنيرة حول رفض أو الموافقة أو تأجيل النظر في أي حكم مؤقت.تطرقت الندوة الى أهم أنواع النقد المذكورة وهي النقد البناء أو العملي والموضوعي: ويعد هذا النوع من النقد من أشكال الردود الإيجابية، حيث يتم تقديم تغذية راجعة تركز على الإيجابيات ويقدم ملاحظات وتوصيات لتحسين الأعمال الفنية بهدف تحقيق نتائج أفضل. يُعتبر هذا النوع من النقد طريقة تحفيزية تشجع على التحسين المستقبلي دون التركيز على الأخطاء الحالية, كذلك النقد الهدام: ويهدف هذا النوع من النقد إلى السخرية والإهانة وإلحاق الأذى بالشخص المستهدف. يتسبب النقد الهدام في تدمير ثقة الشخص بنفسه واحترامه لذاته وينتج عنه حالات اكتئاب وغضب وعدوانية, فضلًا عن نقد الانتقام: ويتم فيه توجيه من النقد من قبل الناقد إلى الشخص بهدف الانتقام منه بسبب مشكلة سابقة بينهما. يتم استخدام كلام غير لائق وبغير حق للتقليل من شأن الآخر وإهانته، وهدفه الرئيسي هو الانتقام دون السعي لإصلاح المشكلة أو إيجاد حل لها.


