
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد الاركي ، الى تسليط الضوء على الاختلاف بين القراءات وأثره في اللغة والأعجاز .
وناقشت الدراسة ثلاثة محاور اساسية الاول العلاقة بين القران والعلاقات , اذ عرضت فيه اقوال العلماء قديما وحديثا ممن الف في مجال علوم القران والقراءات القرآنية , واختيار الرأي الراجح من تلك التي قيلت فيها , واما المحور الثاني فكان عن اثر القراءات في الدرس اللغوي بعامة والدرس النحوي بخاصة , واثر القراءات في تعدد الاوجه النحوية , واثراء علم النحو العربي الذي اسس على ايدي اشهر القراء , وهم عمر بن العلاء وعيسى ابن عمر الثقفي , ويونس , والخليل , اذ ان اهتمامهم بالقراءات وجههم الى دراسة النحو العربي , وقد عرضت الدراسة امثلة تؤيد هذا القول , وعندما اتسعت دائرة النحو ونشأت المدارس فيه اتجه النحويون الى القراءات اخذين ما يقوي وجهة نضرهم رافضين مالم يقبل القياس , او يتفق مع الاصول , ولم يقتصر الخلاف النحوي في مجال القراءات على المذهبين المشهورين البصري والكوفي إنما تجاوز الى المذاهب الفردية كما اشار الى ذلك عدد من الباحثين , وجاء المحور الثالث عن اثر القراءات في الإعجاز , وقد اشارت الدراسة فيه عن الاعجاز البياني الذي يؤديه اختلافات القراءات ، فالقراءة الاخرى قد تكمن ما ورد في القراءة الاولى من معاني او تفصيل ما ورد فيها من اجمال وضربة لذلك امثلة وافية .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية