
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في العلاقة بين الطالب والارشاد الجامعي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في العلاقة بين الطالب والارشاد الجامعي
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ،حلقة نقاشية في العلاقة بين الطالب والارشاد الجامعي .
وتهدف الدراسة الى قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، الى التعرف على علاقة الطالب بالإرشاد الجامعي ، ودوره في بناء القيم الاجتماعية والإسلامية والمحافظة على شخصية الطالب وعدم المساس في استقلاليته .
واوضحت الدراسة ان على اعضاء هياة التدريس القيام بعملية الارشاد التربوي للطلبة كونه من مهامهم الاكاديمية الاساسية ، وتعريف الطالب بقوانين الجامعة ونظامها مع ضرورة ان يكون المرشد قريب على الطلبة والاستماع لآرائهم ومشاكلهم الجامعية , وان يكون للمرشد دور استطلاعي وجمع المعلومات عن الطلبة ويتحلى بروح مرنة لغرض الوصول الى نفسية الطالب وتعزيز الثقة بين الطالب والمرشد .
وبينت الدراسة ان الارشاد الجامعي يسعى الى التشجيع على رفع المستوى العلمي وتنمية مهارات الطالب وقيمه الاجتماعية وتوطيد العلاقات بين الطلبة , و تنمية مفهوم الذات فضلا عن مساعدة الطالب في رسم الخطط الدراسية والحياتية التي تتلاءم مع قدرات الطالب وميوله وتساعده على حل المشكلات للكشف عن امكانياته العلمية والتربوية وتقويم سلوكه الدراسي والاجتماعي والأخلاقي .
وأكدت الدراسة ان الارشاد الجامعي هو عملية مساعدة الطالب في اكتشاف وفهم وتحليل ذاته ومشكلاته الشخصية والانفعالية والسلوكية التي تؤدي الى سوء توافقه النفسي والعمل على حل المشكلات بما يحقق افضل مستوى للتوافق النفسي والصحة النفسية ، اما التوجيه التربوي فهو المجهود الذي يبذل في سبيل نمو الفرد من الناحية العقلية وان كل ما يرتبط بالتدريس أو التعليم يمكن أن يوضع تحت التوجيه التربوي .