
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في العلاقة بين مخرجات كليات التربية وسوق العمل
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في العلاقة بين مخرجات كليات التربية وسوق العمل
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في العلاقة بين مخرجات الكليات وسوق العمل .
وتهدف الدراسة التي قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة منى خليفة عبجل ، الى تسليط الضوء على العلاقة الجدلية بين مخرجات كليات التربية وسوق العمل ووضع تصورات لواقع احتياجات سوق العمل التربوي .
واوضحت الدراسة ان التعليم العالي يعد من الركائز الأساسية لتحقيق التنمية في مختلف القطاعات ، ورافدا مهما للنمو ومجالا للاستثمار في الموارد البشرية ومصدرا رئيسا لتلبية احتياجات سوق العمل ، وتعد موافقة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل وتطلعاته احدى المطالب الأساسية لنجاحه ، ولهذا غدت الموافقة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل قضية جوهرية تشغل القائمين على التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي .
وبينت الدراسة ان مواءمة التعليم العالي لسوق العمل تعني معرفة مدى انسجام مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل المتغير باستمرار ، لتعزيز رسالة هذا التعليم وتعظيم قدراته على مواجهة التغيير الحاصل في هذا السوق والتنبوء به قبل حدوثه ، وتوفير تسهيلات التدريب والملائمة لمتطلباته .
واشارت الدراسة الى أهم الاسباب التي أسهمت في تعقيد المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل مثل طبيعة سوق العمل والتي تتأثر بشكل مباشر بالتطورات التكنولوجية والانتاجية ومن ثم فأنها تتطور بسرعة اكبر من التطور في الأنظمة التعليمية ، والعولمة التي أدت الى تغيير متطلبات سوق العمل فأصبح هناك اختلاف بين مستويات التعليم والتدريب ومتطلبات سوق العمل كنتيجة لارتفاع مستويات جودة الأداء والمعرفة التقنية والمهنية ومستويات التدريب والخبرة المطلوبة لأغراض التوظيف ، وعدم التنسيق بين المؤسسات التربوية ، وعدم توافر مصدر للمعلومات عن سوق العمل واحتياجاته ، وعدم التوازن بين وفرة المدرسين والحاجة الفعلية .