
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في الملامح الشخصية للمرشد التربوي في الجامعة
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في الملامح الشخصية للمرشد التربوي في الجامعة
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة عمل في الملامح الشخصية للمرشد التربوي والأهداف التي يسعى المرشد التربوي الى تحقيقها في الجامعة .
وتهدف الورشة التي أدارها الاستاذ المساعد الدكتور اياد هاشم محمد الى اطلاع الطلاب على مهام المرشد الجامعي ومعاونتهم على تذليل الصعوبات التي تصادفهم في دراستهم وفي حياتهم الجامعية ،وتقديم النصح في الامور التي تؤثر في مسار تعليمهم ، ويتم تحقيق الهدف الرئيسي من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية هي ، تهيئة الطلاب الجدد للتعرف على الحياة الجامعية من خلال محاضرات ارشادية عامة وبرامج تثـقيفية للتعريف بالكلية واقسامها المساعدة وكيفية حصولهم على الخدمات، ومساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفـقا لإمكاناتهم واهتماماتهم ومستواهـــم العلمي ، ومساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتوعية الطلاب بالتعليمات والانظمة والقوانين الجامعية ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي ، وتقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها.
وأكدت الورشة على ضرورة متابعة الطلاب أكاديمياً ومساعدتهم على إنجاز دراستهم بكفاءة وفضلا عن جهود الجامعـة في توفير بيئة تعليمية سليمه لتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل، ومساعدة الطلاب على التّعرف على التخصصات العلمية التي تلائم قدراتهم الذهنية وميولهم ، وتوجيه الطلاب الذين يواجهون صعوبات دراسية وعلمية وإرشادهم والاهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهون من عقبات ، وتزويد الطلاب بالتوصيات والاقتراحات والنشاطات التي تسهم في تحسين تحصيلهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية ، ورفع مستوى الوعي داخل الحرم الجامعي بما يساعد في توفير بيئة جامعية تقدم فيها خدمات تليق بمستوى الطالب ، ونشر ثقافة المواطنة بين الطلبة.
وأوضحت الورشة ان وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة تسعى الى تحسين مستوى الأداء النفسي للطلبة بما يرتقي بالمستوى العلمي للكلية ويعزز من دافعية طلبتها نحو التحصيل الدراسي ، فضلاً عن غرس فضلاً عن غرس القيم التربوية وتعزيزها لدى الطلبة ، وترسيخ التقاليد الجامعية بينهم بما ينعكس إيجابياً على العملية التعليمية والتربوية وتحقيق أهداف الكلية المتمثلة في إعداد الطلبة المتسلحين بالعلم والقيم التربوية السامية .
وحددت الورشة السمات الشخصية للمرشد التربوي في الجامعة ومنها أولا: السمات الشخصية مثل حسن المظهر الخارجي والهندام وقوة الشخصية ، واحترام الذات والثقة بها وكذلك احترام الاخرين ، وسعة الاطلاع ، والتعرف على المستجدات في مجال التربية بشكل عام وفي مجال تخصصه بشكل خاص ، والمعرفة التامة بذاته وقدراته وأهدافه في الحياة ، وثانيا: السمات الاجتماعية ، مثل القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع الاخرين ، والقدرة على القيادة وتوجيه الاخرين وارشادهم ، والقدرة على الاقناع والاقتناع ، والفهم العميق للقيم والمعايير الاجتماعية والالتزام بها ثالثا: السمات النفسية والانفعالية مثل التحلي بالثبات والاتزان الانفعالي في التعامل مع المسترشد وكذلك مع المواقف ، والتحلي بالصبر والتأني وسعة الصدر وعدم التسرع في اتخاذ القرارات ، واحترام المسترشد وحرية في التعبير وعدم زجره لسلوك فعله، والميل للتفاؤل وتيسير الأمور، والالمام بحاجاته ودوافعه ومشاعره الشخصية ومدى تأثيره على الاخرين ، رابعا: السمات المهنية ومنها ان يلتزم المرشد بمبادئ التوجيه والإرشاد النفسي كمهنة ووسيلة لمساعدة المسترشدين وتنمية مهاراتهم ، والقدرة على إدارة الحوار وضبطه والالمام بمشكلات النفسية والتربوية للطلبة الذين يتعامل معهم وإيجاد الحلول المناسبة لكل مشكلة .