كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة في الإرشاد المباشر والإرشاد غير المباشر
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة في الإرشاد المباشر والإرشاد غير المباشر
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ورشة في الإرشاد المباشر والإرشاد غير المباشر .
وركزت الورشة التي أدارها الاستاذ المساعد الدكتور أياد هاشم محمد على تعريف الإرشاد
الذي عبرت عنه الورشة بالإرشاد الممركز حول المرشد Counselor- centered الممركز حول الحقيقة Fact- وتوجيه العميل نحو السلوك الموجب المخطط ، مما يؤدي إلى التأثير المباشر في تغيير الشخصية والسلوك، وفيه يتحمل المرشد مسؤولية أكبر من تلك التي يتحملها العميل، وهو بهذا يعتبر نوعا من الإرشاد المفروض وهو نقص في معلومات العميل وعجزه عن حل مشكلاته من ناحية، وزيادة معلومات المرشد وخبرته في حل المشكلات من ناحية أخرى.
وبينت الورشة ان الإرشاد المباشر يستخدم عادة مع العملاء المتعجلين الذين تنقصهم المعلومات ويحتاجونها ويطلبونها، ويستخدم كذلك مع العملاء ذوي المشكلات الواضحة المحددة ، وهو بصفة عامة أكثر استخداما في مجال الإرشاد العلاجي ، وان الإرشاد المباشر بسيط ومحدد ، من خلال عدة خطوات منها التحليل Analysis: أي جمع المعلومات المفصلة اللازمة لدراسة العميل وفهمه وفهم مشكلته، وتحليل هذه البيانات، والتركيب Synthesis: أي تجميع وتنظيم وتلخيص المعلومات التي تم جمعها وتحليلها، والتشخيص Diagnosis: أي تحديد مآل المشكلة في ضوء مدى حدتها وسهولة أو صعوبة حلها، والتنبؤ وهي تكهنات المرشد حول التطورات المستقبلية للمسترشد من خلال معرفة المشكلة هل هي حادة معقدة أم بسيطة، والإرشاد Counseling: أي تقديم الخدمات الإرشادية الرئيسة حسب إجراءات عملية الإرشاد للوصول إلى حل المشكلة، والمتابعة: Follow- up أي متابعة تطور الحالة بعد إنهاء عملية الإرشاد.
وأوضحت الورشة ان الإرشاد غير المباشر يستخدم بنجاح مع أنواع معينة من العملاء، وخاصة أولئك الذين يكون ذكاؤهم متوسطا أو أكثر ويكون لديهم طلاقة لفظية، ويفيد في مجال الإرشاد العلاجي والإرشاد الزواجي، ويستخدم في حل المشكلات الشخصية للشباب، ويفيد بصفة خاصة في حالات مفهوم الذات السالب لدى العميل ورغبته في التغيير، أما دور المرشد في الإرشاد غير المباشر فيكون من خلال الأصالة والصدق في المشاعر وهو ان يكون الفرد ذاته دون تصنع، والتقمص والفهم العاطفي: بمعنى القدرة على فهم الناس من اطارهم المرجعي وليس من اطارك المرجعي اي ان ترى بعيون المسترشد وتشعر وتحس بتجاربه وخبراته، والاحترام الايجابي غير المشروط بمعنى القدرة على تقييم المسترشد كشخص له قيمة وكرامة.