كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة تدريبية في فن التعامل لموظفي الاستعلامات والمتابعة
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة تدريبية في فن التعامل لموظفي الاستعلامات والمتابعة
اقامت الوحدة الارشادية في كلية التربية للعلوم الانسانية ورشة تدريبية في فن التعامل لموظفي وموظفات الاستعلامات والمتابعة في الكلية .
وتهدف الدراسة التي بحثت فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( سميعة علي حسن ) ، الى تعليم موظفي وموظفات الاستعلامات والمتابعة فن التعامل مع المراجعين فضلا عن تعليمهم مهارات التعامل من خلال الوضوح والصراحة والصدق والأمانة ، وحسن الاستماع والإصغاء ، وكذلك فن التعامل مع المراجع من خلال النظرة الواقعية ، وتصنيف المراجعين من خلال ( المراجع الجاهل ، المراجع الساخط ، المراجع المتسرع ، المراجع الخجول ، المراجع المرح ، المراجع المتشكك ) ، وبالإضافة الى تعليمهم القدرة على استخدام اللغة الإيجابية ، التي يمكن تعريفها بأنها شحنات ايجابية مثل الفعل الفوري ، والنتائج الملموسة ، والانخراط الفعال ، فالكلمات ذات الشحنة الإيجابية تحفز على الوصول لمستوى أعلى من التفاهم وتصنع المعجزات في رفع الروح المعنوية وتحفيز المقابل ) .
واوضحت الدراسة ان الهدف الاخر من الورشة هو تدريب المعنيين بهذا الشأن على القدرة على التعامل مع المفاجآت ، ففي بعض الاحيان يضع المراجع موظف الاستعلامات في موقف مفاجئ يصعب التعامل معه ، ربما تكون المشكلة التي تواجهها غير مذكورة بشكل محدد في تعليمات الكلية ، أو ربما لا يستجيب المراجع بالكيفية التي تتوقعها ، وبغض النظر عن الحالة ، من الأفضل أن يكون الموظف قادرا على اتخاذ قرار بشكل سريع ، أو وضع تعليمات _ مبادئ خاصة بالموظف لمعالجة مثل هذه الحالات ، فضلا عن تعليم موظف الاستعلامات على القدرة على اتمام المحادثة أي إن يكون قادرا على انهاء المحادثة مع تأكد من رضا المراجع ( او اقرب ما يكون الى ذلك ) ، مع شعور المراجع بأن كل شيء تم الاهتمام به ( أو سيتم ذلك ) ، وان تعليق المحادثة هو آخر شيء يرغب فيه المراجع ، ويجب ان يفهم المراجع ان الموظف على استعداد للقيام بذلك ، وبالتالي يظهر للمراجع ثلاثة امور وهي ( أن امرهم يهمك ، وانك على مستوى عال من المسؤولية ، وانك في خدمة الجميع دون استثناء ، وعندما يخبرك المراجع ، نعم انتهيت ستعرف حينها ان المحادثة قد انتهت .
واكدت الورشة على ضرورة الحفاظ على الحضور الهادئ المطمئن من خلال الحفاظ على الهدوء تحت الضغط ، أي القدرة على البقاء هادئين عندما تصبح الأمور متوترة قليلا ، إن افضل الموظفين في خدمة المراجعين هو الذي يعرف كيف يحافظ على هدوئه عندما يكون المراجع غاضبا او متوترا ، وهذه هي مهمتهم في الواقع أن يصبحوا حبل النجاة للمراجع .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية